الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اكتشاف مادة في الفلفل الأسود قادرة على كبح
الفلفل الأسود (أرشيف)
توصّل خبراء من معهد علوم الخلايا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومعهد بطرسبورغ لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، خلال دراسة حديثة أن مادة البيبيرين بمقدورها منع انتشار وباء كورونا.

وبحسب "أولغا أوستروؤموفا"، كبيرة الباحثين في معهد علم الخلايا، فإن العقار الذي يحجب البروتينات على سطح الخلية البشرية، التي يستخدمها SARS-CoV-2 للالتصاق بالخلايا البشرية، من الممكن أن يساعد على تخفيض انتشار "كورونا". وبما أن تحورات الفيروس مستمرة فإن هذه البروتينات تتبدل أيضاً، لذلك فإنّ الأدوية المستخدمة حالياً تصبح غير ذات فعالية.

لقاح "فالنيفا" ينتج استجابة مناعية أقوى لكورونا من أسترازينيكا

وأضافت الباحثة أنّ المواد التي تكبح ليست المركبات البروتينية، بل اختلاط الأغشية الدهنية للخلايا البشرية والفيروس التاجي.
وتتابع: "لتحقيق ذلك لجأنا إلى مواد قلوية ذات أصول نباتية، وأكثر المركبات فعالية كان مركب بيبيرين المتوفر في الفلفل الأسود، الذي يستخدم في المكملات البيولوجية النشطة وفي مجال الطب".

اقرأ المزيد: فيتامينات يمكن أن تمنع الشيخوخة

وأردفت: "بما أن البيبيرين يبدل من مزايا الغشاء الدهني للفيروس المستجد، فإن انتشاره يتوقف، لأنه يخسر القدرة على الاندماج بالغشاء الدهني للخلايا البشرية، ما يؤدي إلى منع توغله فيها".

اقرأ المزيد:النوم قبل الساعة 11 ليلاً يقلل من مخاطر أمراض القلب

ولا يستطيع فيروس "كوفيد-19" أن يصبح مقاوماً لمركب البيبيرين، لأنّ SARS-CoV-2 ليس بمقدوره التخلي بشكل كامل عن غشائه الدهني، الذي عملياً لا تمسّه الطفرات.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!