الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
افتتاح مهرجان للسينما الأفريقية في بوركينا فاسو
تم التقاط هذه الصورة في مهرجان Colsama للموسيقى والرقص التقليدية (FESTICO) في بوبو ديولاسو بوركينا فاسو. يمكن رؤية الرجال يستمتعون بالعزف على الآلات الموسيقية التقليدية. تعزيز فني للثراء والجمال الثقافي لأفريقيا الذي هو ممتع ومرضي.

افتُتح مهرجان السينما الأهم بأفريقيا في بوركينا فاسو في حفل موسيقي استعراضي كبير شاركت فيه شخصيات بارزة من القارة، منها السنغالي المرشح لنيل جائزة جرامي بابا مال.


شهد الحدث الحافل بالمظاهر البراقة أمسِ السبت تكريماً للجيش في البلاد والرئيس السابق الزعيم الثوري توماس سانكاراز. جاء ذلك على خلفية هجمات المتشددين الإسلاميين في الدولة الواقعة في منطقة الساحل بغرب أفريقيا وجائحة فيروس كورونا،


كان من المقرر في بادئ الأمر إقامة المهرجان في فبراير شباط، لكنه تأجل، إذ كانت بوركينا فاسو تواجه زيادة في الإصابات بفيروس كورونا.


وقال أليكس موسى سوادوجو رئيس المهرجان خلال حفل الافتتاح "كان من المهم تأجيل المهرجان"، مضيفا أنه لم يكن ممكنا اختيار أفلام بهذه الجودة لو أُقيم في فبراير شباط.


بدوره، أضاف روك مارك كابوريه رئيس بوركينا فاسو على تويتر إنه يفخر بإعطاء إشارة البَدْء للدورة السابعة والعشرين للمهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون في واجادوجو.


وتابع : "إقامة هذا المهرجان السينمائي الأفريقي الذي يعقد كل سنتين، في سياق مزدوج من التحديات الأمنية والصحية، يشهد على الصمود ونكران الذات لدى شعب بوركينا فاسو".


اختير أكثر من 200 فيلم من إنتاج أفارقة وأغلب إنتاجها في إفريقيا من بين حوالي 1132 فيلماً للمعرض الذي يستمر لمدة أسبوع.



يتنافس في المسابقة الرسمية سبعون فيلماً مقسمة إلى ست فئات تشمل الأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة والإنتاج المدرسي.

في فئة الأفلام الروائية، يتنافس 17 فيلما، بما في ذلك الدراما النيجيرية "Eyimofe (This is My My Desire)" للأخوين التوأمين Arie Esiri و Chuko Esiri، التي تلقت تقييمات إيجابية وفازت بجائزة أفضل فيلم روائي طويل لعام 2021 في مهرجان فيلادلفيا BlackStar السينمائي.

اقرأ المزيد: رواية “دمشق التي ترتدي خوذة” في زمن الحرب والسياسة

من بين الأفلام الروائية الأخرى فيلم "Bendskins" من الكاميرون لنارسيس واندجي؛ "Baamum Nafi" لمامادو ديا من السنغال؛ ديزيريه كاهيبوكو ميفريت "الخط الأبيض" من ناميبيا؛ و "The Three Lascars" لبوركينا فاسو لبوبكر ديالو.

وينتهي المهرجان في 23 أكتوبر / تشرين الأول بمنح جائزة Stallion of Yennenga المرموقة لأفضل فيلم.

 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!