الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ارتفاع غير مسبوق في أسعار القهوة على مستوى العالم
القهوة \ تعبيرية \ متداول
نتيجة أزمة جائحة تفشي فيروس كورونا والمتحورات، التي أدّت إلى تضرر كبير بالاقتصادات العالمية، مما ساهم بشكل كبير برفع أسعار المواد الغذائية والطاقة، المدفوعة بمخاوف الإغلاق مرة أخرى.


كشفت صحيفة “تشرين” المحلية، عن وصول سعر كيلو البن الواحد إلى 40 ألف ليرة سورية، مصحوباً بارتفاع باقي السلع الغذائية نتيجة الأزمة الاقتصادية التي تعصف في البلاد.
نقلت الصحيفة عن أحد المحال التجارية، بالقول: "إنّ الأسواق العالمية تشهد ارتفاعاً في أسعار البن، خاصة في الدول المنتجة والمصدرة له".

القهوة

وربط ذلك بارتفاع تكاليف النقل ومصروفات الاستيراد والجمارك وغيرها، مشيراً إلى أنّ أسعار البن ارتفعت عالمياً بنسبة 35%.

وأوضح أن سعر القهوة ارتفع في السوق المحلية بنسبة 20% فقط، مقابل ارتفاع سعره عالمياً، موضحاً أن أسعار البن لا يتحكم فيها التجار وإنما البورصة العالمية.

اقرأ المزيد: سويسرا تبتكر كبسولة للقتل الرحيم التطوعي


ويصل سعر كيلوغرام البن الممتاز إلى 40 ألف ليرة سورية، والمتوسط منه يتراوح سعره بين الـ30 والـ35 ألف ليرة، لافتاً أن هناك أصنافاً رخيصة حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها بين الـ20 والـ25 ألفاً.

اقرأ المزيد: الإمارات تعتمد النظام الجديد للعمل الأسبوعي لتكون أربعة أيام ونصف يوم عمل

وكانت وكالة “بلومبيرغ" قد نشرت تقريراً، في مطلع الشهر الجاري، يفيد أن حقول البن في البرازيل التي تعتبر أكبر مصدر للبن في العالم تعرضت لأسوأ أحوال مناخية منذ عقود، الأمر الذي أدّى إلى ضرر كبير في المحاصيل، مضيفةً أن هذا الأمر يمكن أن يؤثر على الإنتاج للسنوات المقبلة.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!