الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تعلن رسميًا خرق الاتفاق النووي للمرة الثالثة
إيران تعلن رسميًا خرق الاتفاق النووي للمرة الثالثة .. 164 جهاز طرد مركزي جديد جاهز للعمل

عرض المتحدث بإسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي في مؤتمر صحفي بعض تفاصيل الخطوة الثالثة لخفض التزامات البلاد النووية، بسبب عدم وفاء الأطراف الأوروبية بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي حسب قوله.


وقال: "إيران خلال الشهرين المقبلين ستكون جاهزة لتشغيل 164 جهازاً من أجهزة الطرد المركزي من طراز آي4 وقامت بضخ الغاز في أجهزة IR6..

وأضاف المتحدث أن خفض الالتزام بالاتفاق النووي يأتي ردًا على انسحاب الولايات المتحدة منه.


وستبدأ رسميًا من يوم الجمعة القادم خفض ثالث التزام لها بالاتفاق النووي، وتابع كمالوندي أن لإيران القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 20%.


وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قد أعلن في ختام اجتماع رؤساء السلطات الثلاث مساء الأربعاء بأن إيران ستبدأ الجمعة الخطوة الثالثة لخفض التزاماتها النووية إزاء عدم تنفيذ الأوروبيين التزاماتهم في إطار الاتفاق النووي إضافة إلى 11 التزامًا وعدت بتنفيذها بعد خروج أميركا من الاتفاق.


وأشار إلى الإجراءات التي ستتخذ في مجال خفض الالتزامات في إطار الخطوة الثالثة قائلاً: "منظمة الطاقة الذرية الايرانية مكلفة في الخطوة الثالثة بالبدء فورًا في مجال الأبحاث والتطوير بكل ما تحتاجه البلاد من الناحية التقنية، وتدع جانبًا كل الالتزامات الواردة في الاتفاق النووي في مجال الأبحاث والتطوير ومنها فيما يتعلق بأنواع أجهزة الطرد المركزي الجديدة وأن تقوم المنظمة بكل ما نحتاجه للتخصيب وأن نشهد الإسراع بالأنشطة في هذا المجال.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!