الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تستغلّ كورونا لتبرير برنامجها النووي
نووي إيران

مع سرعة تفشّي فيروس كورونا، يتقدّم انسحاب إيران من الاتفاق النووي بخطوات هادئة، ورغم ذلك، تقول إيران إنها ستواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. إيران تستغلّ كورونا


ففي الوقت الذي يتفشّى فيه فيروس كورونا في إيران، وينطلق خبراء إيرانيون من وصول عدد القتلى به إلى زهاء 3.5 مليون، قالت وكالة الطاقة النووية الإيرانية أنها طورت أجهزة طرد مركزي حديثة وسريعة.


ومن المزمع عرض هذه الأخيرة قريباً وتشغيلها، كما جاء في إعلان يوم الـ27 مارس الجاري 2020، وأكملت الوكالة الإيرانية في إعلانها أن إيران مهتمة فقط بالاستخدام المدني للطاقة الذرية.


وحول ذلك، قال الفيزيائي الإيراني بحروز بيات: "مبدئياً أجهزة الطرد المركزي السريعة لا تتعارض مع الاستخدام المدني، لكنها تخرق الاتفاقية النووية مع إيران، ما يُسمى الاتفاق النووي لفيينا".


اقرأ أيضاً: قلق أممي متزايد على سجناء إيران.. وإجمالي الوفيات تخطى الـ 3200


وقد عاد الملف النووي الإيراني إلى الأضواء، عقب أن لجأت أوروبا إلى مجلس الأمن الدولي لتفعيل آلية فضّ النزاع التي ينصّ عليها الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني، لإجبار طهران على الالتزام بالاتفاق، ما أغضب إيران ودفعها للتهديد.


وقد حاول علي أكبر صالحي، مدير وكالة الطاقة النووية الإيرانية أن يستغل أزمة كورونا لتبرير البرنامج النووي، وصرّح بأن وكالته تقوم بواسطة أشعة غاما بتعقيم الكمامات والقفازات وأجهزة طبية أخرى. إيران تستغلّ كورونا


وتعتبر المفاعلات النووية من مصادر أشعة غاما، لكن علي أكبر صالحي يعلم في هذه الأثناء، أن اهتمام الايرانيين بالبرنامج النووي الذي كلف في العقدين الأخيرين الكثير من الاستياء والتكاليف يتراجع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!