الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إكسون موبيل تبيع بعض أصولها شمال بريطانيا بمليار دولار
إكسون موبيل

أعلنت شركة إكسون موبيل Exxon Mobil Corp، عن المزيد من مبيعات الأصول لأنها تراهن على النمو المستقبلي من عمليات النفط الصخري في الولايات المتحدة ومن الاستثمارات واسعة النطاق في أماكن مثل أميركا اللاتينية، وفقاً لما ذكرته "بلومبيرغ".


وتعهدت شركة النفط العملاقة أيضاً بإجراء سلسلة من التخفيضات الصارمة في التكلفة بعد أن دفع تراجع أسعار النفط الناجم عن الوباء الشركة إلى أول خسارة سنوية لها منذ أربعة عقود على الأقل.


وقالت الشركة أمس الأربعاء، في بيان إنها ستبيع معظم أصولها الأولية غير المشغلة في الولايات المتحدة في وسط وشمال بحر الشمال بالمملكة المتحدة إلى نيو للطاقة NEO Energy، وهي شركة منتجة للنفط تدعمها شركة الأسهم الخاصة النرويجية هايتيك فيجن HitecVision AS.


وكانت قد وافقت شركة إكسون موبيل، على بيع بعض أصولها في بحر الشمال بأكثر من مليار دولار، حيث تركز الشركة على مصادر أحدث وأكبر للنفط والغاز مثل جويانا والبرازيل وحوض بيرميان الأميركي.



مصر توقع اتفاقيتين مع إكسون موبيل الأمريكية للتنقيب عن النفط والغاز مصر توقع اتفاقيتين مع إكسون موبيل الأمريكية للتنقيب عن النفط والغاز

ويخضع سحب الاستثمارات في بحر الشمال لتعديلات ختامية قد تشمل حوالي 300 مليون دولار من المدفوعات الطارئة إذا ارتفعت أسعار السلع الأساسية. من المتوقع إغلاق الصفقة بحلول منتصف عام 2021.


وقال نائب رئيس شركة إكسون، نيل تشابمان في بيان: "نواصل تحسين محفظتنا من خلال بيع الأصول الأقل استراتيجية وتركيز استثماراتنا على مشاريعنا المميزة التي تعد من بين الأفضل في الصناعة".


ويشمل البيع 14 حقلاً منتجة في بحر الشمال بالمملكة المتحدة، بما في ذلك حقل Shearwater، وبلغت حصة الشركة من الإنتاج من المُباعة 38 ألف برميل مكافئ نفطي يومياً في عام 2019. وستحتفظ الشركة بحصة غير مُنتجة في أصول المنبع الموجودة في جنوب بحر الشمال، بالإضافة إلى حصتها في البنية التحتية للغاز والسوائل في شل إسو.


المزيد  توقف مفاجئ لمفاوضات الاندماج بين “شيفرون” و”إكسون موبيل”


وأكملت "نيو" شراء بعض أصول بحر الشمال البريطانية من شركة توتال في أغسطس مقابل 635 مليون دولار.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!