الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إقالة مسؤول أمني..والنظام السوري يتهم أمريكا بتهريب النفط والقمح إلى العراق

إقالة مسؤول أمني..والنظام السوري يتهم أمريكا بتهريب النفط والقمح إلى العراق
دير الزور

رشحت أنباء عن مصادر إعلامية مقرّبة من النظام السوري، حول إقالة اللواء نزار أحمد الخضر، قائد "الفرقة 17" ورئيس اللجنة الأمنية والعسكرية، في محافظة دير الزور، وإحالته على التحقيق والحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة، على خلفية اتهامه بتهريب النفط بالتنسيق مع "قسد" والقوات الأميركية.


في حين اتهمت دمشق القوات الأميركية الموجودة في شمال شرقي سوريا، بإخراج رتل آليات عسكرية وشاحنات "محمل بعضها بالحبوب المسروقة من الأراضي السورية إلى شمال العراق عبر معبر الوليد في ريف الحسكة"، ذلك وسط أنباء عن احتجاز قوات سوريا الديمقراطية (قسد) صهاريج تنقل النفط، من مناطق "قسد" المدعومة من قبل القوات الأميركية إلى مناطق النظام الاثنين.


حيث أفادت الأنباء الواردة من محافظة الحسكة بأن "عشرات الصهاريج التابعة لشركة قاطرجي كانت متوجهة إلى مناطق سيطرة النظام السوري بعد خروجها من آبار الحسكة عندما جرى احتجازها لدى وصولها إلى حاجز جسر الطبقة غرب مدينة الرقة، كما تم اعتقال عدد من سائقي الصهاريج دون معرفة الأسباب".



كما أن خط عبور النفط بين مناطق "قسد"، ومناطق سيطرة النظام أعيد تفعليه منتصف شهر أبريل /نيسان الماضي بموجب اتفاق برعاية روسية، وذلك لدى تفاقم أزمة الوقود في مناطق سيطرة النظام في مارس /آذار الماضي.


في سياق متصل، ذكرت شبكة "عين الفرات" الإخبارية أن "رتلاً من 250 صهريجا مخصصا لنقل النفط انطلق من آبار الحسكة وتوجه نحو مناطق النظام عبر طريق أبيض، وعند وصوله إلى حاجز جسر الطبقة غرب مدينة الرقة أوقفت قوات (قسد) الرتل ومنعت مرور 12 صهريجاً منه. كما تم احتجاز 12 سائقا في مركز الحجز التابع لقوى الأمن الداخلي في مدينة الطبقة، في عملية غير مسبوقة". ولفتت الشبكة إلى أنه "سيتم تحويل السائقين للتحقيق في قضايا أمنية دون تفاصيل أخرى".


اقرأ المزيد: توقيف شبكة تهريب جديدة.. تهريب مزيد من الطحين والوقود اللبنانيين إلى سوريا


يشار إلى أنّ وكالة أنباء النظام السوري(سانا) قالت إن "رتلاً مؤلفاً من 45 آلية من شاحنات مغطاة وصهاريج نفط وعدد من البرادات والناقلات برفقة سيارات دفع رباعي غادر الأراضي السورية باتجاه الأراضي العراقية صباح الاثنين، وإن 43 شاحنة محملة بالقمح من صوامع تل علو غادرت ليلاً عبر معبر الوليد باتجاه الأراضي العراقية"، مؤكّدة أن القوات الأميركية "أخرجت 27 آلية عسكرية من سيارات همر ومدرعات وشاحنات وصهاريج محمل بعضها بالحبوب والنفط (المسروق) من حقول النفط السورية". كما أشارت إلى وصول تعزيزات عسكرية أميركية إلى منطقة الهول.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!