الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • توقيف شبكة تهريب جديدة.. تهريب مزيد من الطحين والوقود اللبنانيين إلى سوريا

توقيف شبكة تهريب جديدة.. تهريب مزيد من الطحين والوقود اللبنانيين إلى سوريا
تهريب من لبنان

أعلنت وحدات من الجيش اللبناني، عن ضبط كميات من البنزين والمازوت والطحين والأدوية معدة للتهريب إلى سوريا، وأوقفت 7 لبنانيين و5 سوريين في شرق البلاد وشمالها، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.


في حين قالت قيادة الجيش اللبناني، في بيان لها يوم أمس الاثنين، إنه خلال اليومين الماضيين ضبطت وحدات الجيش المنتشرة في البقاع والشمال 6 آليات و3 دراجات نارية، جميعها محملة بزهاء 3200 لتر من مادة البنزين، و1500 لتر من مادة المازوت، و320 كيساً من الطحين، وكمية من الأدوية المعدة للتهريب إلى الأراضي السورية، كما سلّمت المضبوطات، وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، بموجب البيان.



يشار إلى أنّ وحدات من الجيش اللبناني، تقوم بشكل شبه يومي بضبط كميات من المواد المعدة للتهريب إلى سوريا، خاصة مادتي المازوت والبنزين، وتوقف المهربين، وهم من اللبنانيين والسوريين.


وكان مركز "ألما للبحوث والتعليم" الإسرائيلي، قد كشف عن استخدام حزب الله شبكة من شركات الوقود اللبنانية لتهريب الوقود بشكل غير قانوني، من لبنان إلى نظام الأسد في سوريا، في خرقٍ صريح للعقوبات الدولية.


وبحسب تقرير "ألما"، يفرض الاتحاد الأوروبي حظراً نفطياً على نظام الأسد كجزء من عقوبات واسعة النطاق، بينما عطل قانون "قيصر" الأميركي واردات الوقود الضرورية إلى سوريا. وفي غضون ذلك، تقوم إيران بتصدير نفطها بشكل غير قانوني إلى سوريا، كجزء من قناة تمويل حزب الله، ما يدفع إسرائيل للجوء إلى عملياتٍ أمنية لتعطيل هذا التهريب.


اقرأ المزيد: منظمات حقوقية تتهم الحكومة اللبنانية بالتفريط بالمساعدات المقدّمة لتعليم اللاجئين السوريين


يشار إلى أنه بينما يُشترى الوقود ظاهرياً للسوق اللبنانية، يمرر حزب الله جزءاً كبيراً منه إلى سوريا. أما الجزء المتبقي فيذهب إلى قاعدته الشعبية من الشيعة اللبنانيين الذين يتركزون إلى حدٍ كبير في جنوب لبنان، وكذلك في جنوب بيروت ووادي البقاع.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!