الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إعلام.. سيف الإسلام القذافي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

إعلام.. سيف الإسلام القذافي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية
سيف الإسلام القذافي
ذكرت وسائل إعلام ليبية أن سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، تقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية في ليبيا.

من المقرر أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في ليبيا على جولتين، الأولى تبدأ في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، والثانية تبدأ مع الانتخابات البرلمانية بعد 52 يوما من الجولة الأولى.

و أعلنت عدة شخصيات سياسية ترشحها للرئاسة مثل عارف النايض رئيس تكتل إحياء ليبيا والسفير السابق في الإمارات.

والأحد الماضي، أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، اعتباراً من الاثنين، والبدء في عملية توزيع بطاقة الناخب.

ليبيا

أشار رئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، إلى أن قبول الترشح لانتخابات رئيس الدولة سيستمر حتى 22 نوفمبر الحالي، فيما يستمر قبول طلبات الترشح للانتخابات النيابة حتى 7 ديسمبر المقبل.

وأكد أن عملية انتخاب الرئيس، وهي أول عملية انتخاب رئيس في ليبيا منذ استقلالها، وأن المطلوب من الجميع أن يتحمل مسؤولياته، سواء من الناخبين أو المترشحين أو العاملين في المفوضية.

سيف الإسلام، البالغ من العمر 49 عاماً، يجيد الإنجليزية، وحاصل على الدكتوراه من كلية لندن للاقتصاد، وكان ينتمي للكتلة التي استهدفت تحرير اقتصاد ليبيا.

بعد اندلاع الثورة في ليبيا، أعلن المجلس الانتقالي في 19 نوفمبر 2011، اعتقاله في جَنُوب غربي ليبيا.

وفي عام 2015، قضت محكمة في طرابلس حكماً غيابياً بإعدامه رميا بالرصاص بعد محاكمة خضع لها مع نحو ثلاثين من رموز نظام القذافي، بعدما أدين بجرائم حرب من بينها قتل محتجين خلال الانتفاضة ضد حكم والده.

وطالبت المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة سيف الإسلام، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال محاولة والده، مُعَمَّر القذافي، غير الناجحة لقمع التمرد ضد حكمه.

اقرأ أبضاً: التوافقية.. اشتراط الحكومة الليبية للانتخابات المزمعة

لكن الميليشيا الموجودة في مدينة الزنتان، التي أبقت عليه رهن الاحتجاز رفضت تسليمه، ثم عادت وأفرجت عنه في عام 2017، مشيرة إلى أن ذلك جاء بناء على طلب الحكومة المؤقتة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!