الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إضراب عام في منبج احتجاجاً على "التجنيد الإلزامي"

إضراب عام في منبج احتجاجاً على
مجلس منبج العسكري \ متداول

تشهد مدينة منبج الخاضعة لسيطرة قوات مجلس منبج العسكري، بريف حلب الشمالي الشرقي، إضراباً عاماً، وذلك احتجاجاً على قرار التجنيد الإلزامي، ضمن مناطق الإدارة الذاتية والحملة القائمة الآن، والتي جرى خلالها اعتقال وتوقيف المئات من أجل التجنيد في جميع المناطق.


وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد كانت الشرطة العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، قد أرت قبل أيام، إلى تواصل حملة التجنيد الإلزامي في صفوفها، تحت مسمى “واجب الدفاع الذاتي”، حيث تستهدف الحملة مواليد 1990 وحتى 2003، وتلاحق الشرطة العسكرية الشبان في منازلهم وتعتقل من لديه قيود وسجلات مدنية صادرة عن مؤسسات “قسد”.


 


وكان المرصد قد أفاد بانتشار الدوريات في عموم مناطق “الإدارة الذاتية”، حيث اعتقلت خلال الأيام الفائتة مئات الشبان، في كل من الرقة والحسكة ودير الزور إضافة إلى منبج في حلب الشرقي،بالتزامن مع ذلك تشنّ الشرطة العسكرية حملات اعتقال عشوائية تطال الشبان في الأسواق والشوارع والأماكن العامة، مما يؤثر سلبًا على بعض الأعمال.


جدير بالذكر أنّ عدداً من الشبان يخضعون بعد توقيفهم لفحص طبي، للتأكد من سلامة الشاب من الأمراض السارية، أو أي أمراض قد تعيق عمله العسكري، ثم يتم فرزهم إلى مراكز التدريب العسكرية لإجراء دورة عسكرية مدتها 45 يوماً، ومن ثم يتم الفرز النهائي إحدى القطع التابعة لـ”قسد” والخدمة في مراكز المدن أو الأعمال الإدارية أو على خطوط الجبهات.


يشار إلى أنّ المجند يقضي خدمة مدّتها 12 شهر، تبدأ من تاريخ الالتحاق، ليحصل بعد انقضاء المدة على شهادة تأدية واجب الدفاع الذاتي والتسريح من الخدمة.


في سياق منفصل، وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل أحد عناصر الشرطة الموالية لتركيا متأثرا بجراحه التي أصيب بها مساء أمس، برصاص مسلحين من خلايا تنظيم “داعش” في مدينة الباب شرقي حلب.


مدينة الباب


اقرأ المزيد: القوات التركية تستهدف ريف منبج.. واشتباكات في ريف حلب


وقد ارتفع تعداد القتلى إلى اثنين، حيث أشار المرصد السوري مساءً إلى مقتل عنصر وإصابة آخر بجروح خطيرة من عناصر الشرطة الموالية لتركيا، في مدينة الباب الخاضعة لنفوذ الفصائل الموالية لتركيا بريف حلب الشرقي.


وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار بشكل مباشر على العنصرين مرددين هتافات “دولة الإسلام باقية يا مرتدين”، وذلك قرب شارع زمزم في مدينة الباب.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!