الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إسرائيل تُحدّد موعداً لاتفاق التطبيع مع السودان
السودان

كشف وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين، أنّ إسرائيل والسودان سيضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق دبلوماسي لتطبيع العلاقات فيما بينهما، ضمن مراسم في واشنطن، في فترة الشهور الـ3 المقبلة. التطبيع


وأثناء حديث مع تلفزيون "واي نت الإسرائيلي"، لفت كوهين إلى أنّ "مسودة اتفاق السلام (مع السودان) تحرز تقدماً، ومن المنتظر إجراء مراسم توقيعها بين إسرائيل والسودان في العاصمة الأمريكية، واشنطن، خلال الشهور الثلاثة المقبلة".


اقرأ أيضاً: المُخابرات الإسرائيليّة تعقد أول زيارة إلى السودان


وقد توجّه وزير المخابرات الإسرائيلي السودان، يوم الاثنين الماضي، على رأس وفد رسمي، بغية البحث لدفع اتفاق التطبيع قدماً، حيث شدّد كوهين للتلفزيون الإسرائيلي، أنّ "مسؤولين ناقشوا ثلاث خطط اقتصادية، وبحثوا أمن الحدود".


من جهتها، بينت الحكومة المدنية في السودان، أنّ "اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لا يمكن أن يدخل حيّز التنفيذ، إلا بعد أن يوافق عليه مجلس تشريعي سوداني، لم يتشكل بعد".


دبابات إسرائيلية


على صعيد منفصل، كرر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، وذكر أنّها ستواصل العمل عن كثب معها لدفع السلام في المنطقة، مشيداً خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، بالتقدّم الأخير الذي جرى إحرازه في "اتفاقيات أبراهام"، وشدّد على اهتمام الولايات المتحدة ببناء المزيد من هذا التقدّم، تبعاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.


وأتى في البيان، أنّ "وزير الخارجية أشكنازي، والوزير بلينكن، أكدا على الشراكة الراسخة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وأنّ البلدين سيعملان معاً بشكل وثيق لمواجهة التحديات المقبلة". التطبيع


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!