الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إدلب.. "تحرير الشام" تنهي عمل "جهاز الفلاح" وتستحدث "شرطة أخلاقية"

إدلب..
إدلب.. "تحرير الشام" تنهي عمل "جهاز الفلاح" وتستحدث "شرطة أخلاقية"
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأنّ "هيئة تحرير الشام" "جبهة النصرة سابقاً"، عملت على حل “مركز الفلاح” في محافظة إدلب (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سابقاً) واستحدثت مكانه جهاز الشرطة الأخلاقية.

يأتي ذلك، ضمن سياستها ضمن سياستها القائمة على الانفتاح على العالم الخارجي وتسويق نفسها على أنها حاكم إدلب الذي يمكن بناء الشراكات والتفاهم معه. الانتقال إلى مرحلة التنظيم وعمل المؤسسات المدنيّة تحت إشراف "حكومة الإنقاذ".

ويتهم أهالي إدلب عناصر “المركز” بالإساءة والتضييق عليهم ومراقبة تصرفاتهم، حيث أنهم ينتشرون على أبواب الحدائق والشوارع الرئيسية ويحاسبون المدنيين على تصرفاتهم التي يعاقب عليها “قانون المركز”.

ويضم مركز الفلاح متشددين إضافة إلى عناصر نسائية، ويتلخص عملهم بتوجيه ومعاقبة المخالفين للشريعة الإسلامية، إضافة إلى دعوة المواطنين للصلاة في المساجد.

سواعد الخير/ المرصد السوري

ووفقًا للمصادر فإن “مركز الفلاح” عمل في مدينة إدلب وسرمدا وأرمناز بشكل رئيسي، كما شملت أعماله جولات على بعض المناطق في المحافظة.

ويعدّ "جهاز الفلاح" آخر أجهزة الشرطة الدينية (الحسبة) التي أسستها "جبهة النصرة"، منذ العام 2014. ومرّت تلك الأجهزة بعدة مراحل كان أشدّها سوءاً على السكّان في إدلب جهاز "سواعد الخير" الذي أنهت "هيئة التحرير" عمله في 2019.

اقرأ أيضاً: غارات روسية تستهدف معسكراً لـ “تحرير الشام” في إدلب

في أيار 2020، أطلقت "هيئة تحرير الشام"  "مركز الفلاح"، امتداد آخر ل"جهاز الحسبة" حيث استمر هذا الجهاز أيضاً بممارسة التضييق على السكّان لكن بصورة أخف من "سواعد الخير.

ليفانت نيوز_ المرصد السوري

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!