الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أول شواية في العالم تعمل على الهيدروجين
شواية طعام (تعبيرية - ليفانت )
كشف موقع "ستاف" عن أول شواية طعام في العالم تعمل على الهيدروجين الأخضر في نيوزلندا، وصديقة للبيئة، لم ينتج عنها انبعاثات كربونية.

وتسعى شركة كالاهان أنوفيشن (Callaghan Innovation) المصنّعة للشواية التي تعمل على الهيدروجين الأخضر، للحدّ من تأثير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تشكل تهديداً كبيراً للبشرية.

ونشر موقع "ستاف" مقطعاً مصوراً، يظهر التجربة العملية للشواية، التي قام بابتكارها المهندس "روبرت هولت"، حيث إنه قام أثناء التجربة، بطهي وجبة سجق في الشواية المذكورة مع بعض قطع الفلفل الأحمر.

شواية طعام

وتعمل الشواية بوساطة نوعين من توربينات الرياح ومجموعة من الألواح الشمسية، ومحلل كهربائي، يقوم باستخدام الطاقة المولدة من توربينات الرياح والألواح الشمسية لفصل جزئيات الماء إلى مكوناته، وهي الأكسجين والهيدروجين.

ومن ثم يتم ضخ الهيدروجين بمعدل 100 غرام في الساعة في أنبوب تخزين موضوع تحت الأرض ومتصل بالشواية، وجهاز تدفئة بالماء الساخن ومدخن أطعمة، بينما يخرج الأكسجين من فتحة خلفية في المحلل الكهربائي.

اقرأ المزيد: السيارات الكهربائية قد تصبح مصدر دخل لأصحابها السائقين

وتأمل شركة فرست جاز (First Gas)، وهي لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي في نيوزيلندا، أن تبدأ في خلط وضخ مزيج يصل إلى 20% من الهيدروجين الأخضر مع الغاز الطبيعي حتى عام 2035، وبعد ذلك ستبدأ في تحويل شبكتها إلى هيدروجين بنسبة 100%.

اقرأ المزيد: فيسبوك تعتذر بعد وصفها الرجال السود بـ”القردة”

فيما يرى مدير شركة Rinnai New Zealand المتخصصة في خدمات التدفئة باستخدام الماء الساخن والغاز، أن أي تحديات لا توجد في استخدام مزيج يصل الهيدروجين فيه لنسبة 20%، وفي حال زادت تلك النسبة فإنه قد يشكل مخاطر محتملة.

ليفانت - إرام نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!