الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ألمانيا تسجّل أكبر زيادة في المستوردات منذ 1981
صورة لمواطنين ألمان ينتظرون الدور في أحد المتاجر. SHUTTERSTOCK

تواجه ألمانيا في تموز (يوليو) الجاري، أكبر زيادة في أسعار السلع المستوردة منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي، حَسَبَ ما نشرته وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس.


وأظهرت بيانات اقتصادية، أن أسعار السلع الواردة من خارج ألمانيا، ارتفعت في تموز (يوليو) الجاري 15%، مقارنة بالعام السابق، فيما زادت أسعار السلع الأساسية 19 %، وقفزت أسعار الطاقة 90 % تقريبا.


وارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 89.6٪، ويرجع ذلك أساساً إلى الغاز الطبيعي والنفط الخام ووسط تأثير أساسي منخفض عن العام الماضي.

وسُجّلت زيادات أخرى في خام الحديد (108.7٪)، البلاستيك (42.1٪)، الأخشاب والمنتجات الخشبية (57.4٪)، أجهزة الكمبيوتر المحمولة (6.4٪)، السيارات وقطع غيار السيارات (2.2٪)، المطاط الطبيعي (47.8٪)، البن الأخضر (33.8٪) والحبوب (17.8٪). على أساس شهري، ارتفعت أسعار الواردات بنسبة 2.2٪. "المكتب الفدرالي للإحصاء"

وفي الوقت الذي تأثرت فيه حركة الشحن بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا مجدداً وإغلاق الموانئ، يواجه المنتجون الألمان صعوبة في مواكبة الزيادات في الأسعار، ويتجهون بشكل متزايد إلى تحميل هذه الزيادات على المستهلكين.


ورجح استطلاع للرأي أوردته وكالة "بلومبيرج"، أن تكون أسعار المستهلكين في ألمانيا ارتفعت 3.4 % هذا الشهر، بزيادة عن الـ2 %، التي يستهدفها المصرف المركزي الأوروبي بالنسبة لدول منطقة اليورو، مع أنّ صناع السياسات يقولون: إن هذه الزيادة في الأسعار مؤقتة.




ألمانيا - كورونا SHUTTERSTOCK

وتقول "بلومبيرج": إن مشكلات سلاسل التوريد في العالم حالياً تلقي بظلالها على آفاق تعافي الاقتصاد العالمي.
إلى ذلك، أعلن معهد "إيفو" الألماني للبحوث الاقتصادية أمس، أن الشركات الألمانية أصبحت أكثر نشاطاً في بحثها عن موظفين.


وذكر المعهد في مقره في مدينة ميونخ، أن مؤشره للتوظيف ارتفع إلى 103.6 نقطة في آب (أغسطس) الجاري، بزيادة قدرها 1.2 نقطة، مقارنة بالشهر السابق، مستنتجا من البيانات أن التحسن في سوق العمل مستمر.


اقرأ المزيد: سوق أبو ظبي للأوراق المالية.. تخفيض العمولات وتمديد ساعات التداول


وفي قطاع التصنيع، انخفض مؤشر التوظيف بشكل طفيف، لكن الشركات في قطاعات صناعة الآلات والكهرباء على وجه الخصوص استمرت في التخطيط لزيادة القُوَى العاملة لديها.

وأعلن مجلس الذهب العالمي، أن إقبال الألمان على شراء الذهب ارتفع في النصف الأول من العام الجاري إلى أعلى معدلاته منذ 2009 على الأقل، مشيراً إلى تزايد عمليات شراء المعدن الأصفر الثمين في الأسواق الغربية الأخرى أيضا.


ليفانت نيوز _ وكالات _ Tradingeconomics

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!