الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • ألمانيا تتهيّأ لبناء أول معبد مشترك لثلاث أديان سماوية

ألمانيا تتهيّأ لبناء أول معبد مشترك لثلاث أديان سماوية
ألمانيا تتهيأ لبناء أول معبد مشترك لثلاثة أديان سماوية

تستعد العاصمة الألمانية "برلين" لبناء أول بيت للعبادة في ألمانيا، تحت سقف واحد، يجمع مسجداً إسلامياً وكنيساً يهودياً وكنيسة مسيحية، ومن المتوقع أن يستغرق البناء أربعة أعوام.


قالت صحيفة ألمانية، إنّ العاصمة الألمانية، تتهيأ لبناء أول معبد مشترك لثلاث أديان، يضم كنيسة ومسجداً ومعبداً يهودياً.


وأطلق عليه "بيت الواحد"، ومن المقرر وضع حجر الأساس للمبنى، الواقع في شارع "لايبتزيغر شتراسه"، يوم غد الخميس (27 أيار/مايو)، وفقاً لموقع dw. وسيُشيد بيت العبادة في حي "برلين ميته" الذي يهدف إلى التفاهم بين الأديان.


وتعتبر الكنيسة الإنجيلية من الشركاء في الجمعية التأسيسية لهذا المشروع. وكذلك اليهود، ممثَّلين من خلال الجالية اليهودية الليبرالية في برلين، أمَّا المسلمون فيمثِّلهم ممثِّل غير عادي نوعاً ما، وهو الإمام قادر سنجي، الذي لا يمثِّل أحد الجمعيات الإسلامية الرئيسية، بل هو باحث مختصّ في علوم الدين، وكذلك عضو في الجمعية البرلينية الصغيرة: منتدى الحوار بين الثقافات، وفقاً لذات المصدر.



ألمانيا تتهيأ لبناء أول معبد مشترك لثلاثة أديان سماوية


وحول هذا الموضوع نقل موقع "dw" عن القس "غيورغ هوبرغ" قوله: "إن الثقة المتبادلة هي أساس المشروع". فيما أوضح الحاخام أندرياس ناخاما "نبني المنزل لنكون قدوة".


وبدوره أكد الإمام "قادر سنجي" على استمرار وجود فوارق بين الأديان رغم كافة القواسم المشتركة، مثنياً على "الفوارق"، التي من شأنها إظهار تنوع "بيت الواحد".


ورجّح المصدر أنّه قد يشارك في مراسم وضع حجر الأساس، رئيس البرلمان الألماني، فولفغانغ شويبله، وعمدة برلين، ميشائيل مولر.


اقرأ: حادثة تهزّ مصر.. طفلة 13 عاماً تحرق والدها بعد اعتدائه عليها جنسياً


وتصل تكلفة إنشاء المبنى 47 مليون يورو، في حين تتحمل الحكومة الاتحادية منها 20 مليون يورو، و10 ملايين يورو أخرى تتحملها ولاية برلين.



اقرأ المزيد: عبارة “تحيا الجزائر” تعرّض مذيعاً فرنسياً للقتل


وأكد القائمون على هذا المشروع، أنه تم بالفعل تغطية جزء كبير من تكاليف البناء من خلال التبرعات والمنح. وسيتم سد الفجوة المتبقية البالغة نحو ثمانية ملايين يورو، من خلال المزيد من التبرعات.


ليفانت - dw

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!