الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أثيوبيا تسعى لكسب 138 مليون دولار من بيع الكهرباء
كهرباء

تسعى إثيوبيا إلى جذب إيرادات تصل إلى 138 مليون دولار، من مبيعات الطاقة الكهربائية لثلاث من دول جوارها، في غضون العام المالي المقبل.


صرح منليك جيتاهون، مدير إدارة التسويق وتطوير الأعمال والمبيعات بهيئة الكهربائية الإثيوبية، إن بلاده تسعى لتصدير 1.63 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء لكل من لسودان وجيبوتي وكينيا، خلال الموازنة المالية الإثيوبية الجاري.


اقرأ أيضاً: آبي أحمد يقرع طبول الحرب.. أثيوبيا وتيغراي إلى حرب جديدة

وتبدأ في الثامن من يوليو/تموز السنة المالية الإثيوبية، وتنتهي في الـ30 من يونيو/حزيران كل عام.


وبيّن جيتاهون أن بلاده ستعمد إلى تزويد السودان بمقدار 1.1 مليار كيلووات بقدرة مالية تصل إلى 55.48 مليون دولار، في حين سيجري تزويد جيبوتي بـ 527.4 مليون كيلووات في الساعة بتكلفة 34.1 مليون دولار.


وأردف أن بلاده تخطط كذلك لتزويد كينيا بـ695 كيلووات من الكهرباء، حيث لم تنطلق صادرات الطاقة حتى الآن إلى كينيا، بيد إنها تخطط في هذا العام لكسب 48.65 مليون دولار منها، نتيجة تصدير الطاقة والمقرر في يناير/كانون الثاني المقبل.


العراق_ هجمات على أبراج الكهرباء

واستكمل: "بخلاف الدول الثلاث، تعمل إثيوبيا على إقامة علاقات ثنائية بالربط الكهربائي مع كل من أرض الصومال وتنزانيا وجنوب السودان ودول أفريقية أخرى".


وكانت قد أفصحت هيئة الكهربائية الإثيوبية يوم الإثنين عن خطط لبناء 71 مشروعاً لتوليد الطاقة الكهربائية بتكلفة مالية تصل إلى 40 مليار دولار في غضون السنوات العشر القادمة، من ضمنها 16 مشروعاً لتوليد الطاقة من المياه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!