الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 28.08.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 28.08.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 28.08.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 21 شركة محلية وأجنبية ضمن 9 تحالفات تتنافس في مناقصة قطاع المياه الشمالي


    قال لـ"الاقتصادية" عبدالرحمن الزغيبي؛ وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون التخطيط والميزانية، إن التحالفات التسعة المؤهلة لتقديم عروض مناقصة مشروع إدارة وتشغيل وصيانة قطاع المياه الشمالي الذي يضم منطقتي المدينة المنورة وتبوك، مكونة من 21 شركة محلية وأجنبية. وأرسلت شركة المياه الوطنية قبل أسبوع خطابات دعوة إلى تحالفات عالمية مؤهلة لتقديم عروضها كي يتسنى لها اختيار التحالف الفائز لإدارة القطاع خلال الأعوام السبعة المقبلة، وذلك لتحسين أداء القطاع وتطويره وتقليل التكاليف التشغيلية، بحسبانها خطوة أولية لمشاركة القطاع الخاص بشكل طويل المدى عن طريق تطبيق عقود الامتياز في قطاع المياه على مستوى المملكة خلال المرحلة الثانية، كذلك لإيجاد بيئة تنافسية لعمليات قطاع التوزيع. وأوضح الزغيبي، أن المشروع المطروح لهاتين المنطقتين عبارة عن منافسة واحدة لإدارته كمجموعة بعقد واحد شامل ومفصل، وستتنافس الشركات وتقدم عروضها الفنية والمالية ويتم تقييمها واختيار الأفضل.



  • «الطاقة»: مبادرة لتحديث المصانع وتحسين كفاءة استخدامها الكهرباء


    أفصح المهندس عبدالعزيز العبدالكريم؛ نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، عن مبادرة لتحديث المصانع بقروض ميسرة، تتضمن مخصصات لتحسين كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية وخفض استهلاكها.




  • ماليزيا وفيتنام يتعاونان لخلق فرص اقتصادية والحد من الخلل التجاري بين البلدين


    اتفق رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد مع نظيره الفيتنامي نغوين شوان فوك على تعزيز التعاون واستكشاف فرص اقتصادية جديدة للحد من الخلل التجاري بين البلدين.



  • كوريا الجنوبية تستدعي السفير الياباني مع تفعيل قرار حذفها من قائمة الشركاء التجاريين



    استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية صباح اليوم الأربعاء السفير الياباني في سول ياسوماسا ناجامين احتجاجا على حذف كوريا الجنوبية من القائمة البيضاء للشركاء التجاريين المفضلين التي دخلت حيز التنفيذ اليوم.






  • طوكيو تزاحم بكين في إفريقيا بتمويلات تتجاوز 6.6 مليار دولار


    تفتح اليابان اليوم النسخة السابعة من مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا، حيث تستقبل عشرات القادة الأفارقة في محاولة لتعزيز حضور شركاتها في القارة الغنية بالموارد الطبيعية في مواجهة الصين، بتمويل مشاريع بأكثر من 700 مليار ين




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



8:32:33 AM


 


 


 



  • هبوط "حاد" يتخطى التوقعات لمخزونات الخام الأميركي



    أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي، الثلاثاء، انخفاضا حادا لمخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي مع تراجع الواردات، كما انخفض مخزون البنزين ونواتج التقطير.



  • "يونكر" يدخل خط المواجهة: "بريكست فوضوي" في عنق جونسون!



    حذّر الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أنه في حال خروج بريطانيا من التكتل من دون اتّفاق، فإن المملكة المتحدة وحدها هي من ستتحمل المسؤولية.



  • "BP" تتخارج من ألاسكا بصفقة بيع قيمتها 5.6 مليار دولار

    أعلنت شركة النفط العملاقة "بي.بي" أنها اتفقت على بيع عملياتها في ألاسكا مقابل 5.6 مليار دولار إلى شركة هيلكورب إنرجي ذات الملكية الخاصة، لتتخارج من المنطقة التي عملت بها 60 عاما.






أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • قيمتها 20 مليار دولار.. قطر تستعد لسحب استثماراتها من تركيا

    كشف تقرير تركي أعده كبير مستشاري رئيس حزب الشعب الجمهوري أردوغان توبراكز، أن قطر تستعد لسحب استثماراتها من تركيا، رغم العلاقة الوثيقة بين البلدين.






  • بعد 60 عاما.. بي.بي تتخارج من ألاسكا بـ 5.6 مليار دولار

    قالت شركة النفط العملاقة بي.بي اليوم الثلاثاء إنها اتفقت على بيع عملياتها في ألاسكا مقابل 5.6 مليار دولار إلى شركة هيلكورب إنرجي ذات الملكية الخاصة، لتتخارج من المنطقة التي عملت بها 60 عاما.




  • شركة روسية تقاضي بوينغ "لإخفاء عيوب" في طراز ماكس

    أقامت شركة تأجير طائرات روسية- كانت قد طلبت 35 طائرة بوينغ ماكس- دعوى قضائية ضد شركة صناعة الطائرات الأميركية، متهمة إياها بإخفاء عيوب في الطائرة التي تم إيقافها بعد حادثين قاتلين.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «سيراميك رأس الخيمة» تستثمر 170 مليوناً في النصف الثاني

    قال عبد الله مسعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة «سيراميك رأس الخيمة»، إن الشركة أنفقت نحو 110 ملايين درهم في النصف الأول من إجمالي حجم الاستثمارات المقدر للعام الجاري البالغ 280 مليوناً بهدف تحسين الخطوط وزيادة الإنتاج وإضافة منتجات جديدة.



  • الإمارات تستثمر في صناعة الشرائح الذكية

    شهدت العاصمة الأوكرانية كييف أمس افتتاح توسعات جديدة لأحد مصانع المجموعة الصناعية الابتكارية (INDUSTRIAL INNOVATION GROUP)، وهي استثمارات إماراتية-أوكرانية مشتركة تعمل في الأنشطة المتعلقة بالخدمات التكنولوجية المؤمنة من إنتاج وطباعة الشرائح الذكية عالية الأمان.



  • 76.2 ملياراً تمويلات البنوك للصناعات التحويلية بنمو %3.4

    كشفت إحصاءات حديثة للمصرف المركزي أن البنوك رفعت تمويلاتها لقطاع الصناعات التحويلية إلى 76.2 مليار درهم بنهاية يونيو الماضي مقابل 73.6 مليار درهم يونيو 2018 بزيادة مقدارها 2.5 مليار درهم وبنسبة 3.4%، وينضوي تحت قطاع الصناعات التحويلية صناعة الأغذية والمشروبات والتبغ، حيث ارتفع التمويل المقدم لها إلى 1.98 مليار درهم مقابل 859 مليون درهم بارتفاع 1.12 مليار درهم وبنسبة 130% وبلغت تمويلات النسيج 640 مليون درهم، كما ارتفعت تمويلات الأخشاب والورق من 325 مليون درهم إلى 398 مليون درهم، كما رفعت البنوك تمويلاتها لمشاريع الكهرباء والغاز والمياه من 17.6 مليار درهم بنهاية يونيو 2018 إلى 19.5 مليار درهم بنهاية يونيو الماضي بارتفاع مقداره 1.8 مليار درهم وبنسبة 10%.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الملاذات الآمنة تستقطب المستثمرين

    ارتفع الذهب والين الياباني أمس وتراجعت عائدات السندات الأميركية لأجل عشر سنوات مع فرار المستثمرين صوب الأصول الأكثر أمناً وسط مخاوف من تفاقم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين بعد أيام من إعلان الجانبين رسوماً جديدة.



  • إقبال على تطبيق «تو توك»

    تداول مستخدمون تطبيق المراسلات النصية والمكالمات الصوتية والمرئية «تو توك» (ToTok) على نطاق واسع في الدولة خلال الآونة الأخيرة.

    وأكد مستخدمون لتطبيق المراسلة المجاني أنهم استطاعوا إجراء المكالمات الصوتية بنقاء عالٍ والمكالمات المرئية بدرجة وضوح عالية من خلال الاتصال بالإنترنت عبر شبكات «واي فاي»، والجيلين الثالث والرابع لشبكات الهاتف المتحرك (Wi-Fi /‏‏‏‏‏ 4G /‏‏‏‏‏ 3G /‏‏‏‏‏ EDGE)، ويستخدم التطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) لتحسين جودة الاتصال، من خلال تعزيز وضوح الصوت وتقليل الصدى والمحادثات ثنائية الاتجاه، ما يسهم بمنح المستخدم تجربة فائقة لمكالمات الصوت والفيديو.



  • 15.3 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية

    قفز المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال جلسة تداولات الأمس بنسبة 2.67%، فيما ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.82% مع ارتفاع وتيرة عمليات الشراء المؤسساتية والأجنبية على الأسهم الإماراتية، التي تتميز بتقييمات جاذبة، ليكسب السوقان 15.3 مليار درهم في قيمتهما السوقية منها 13 ملياراً لسوق أبوظبي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • مبيعات «مناجم» المغربية تتراجع 13 %

    أعلنت شركة «مناجم» المغربية أمس انخفاض رقم معاملاتها بنسبة 13 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، ليبلغ 2.16 مليار درهم (227.5 مليون دولار) في نهاية يونيو (حزيران) الماضي.




  • العملة والاستهلاك... سلاحا الصين في مواجهة حرب التجارة



    على طريقتها الخاصة، تعمل الصين على إيجاد حلول خارج الصندوق لمواجهة التداعيات الحالية والمحتملة من تصعيد المعركة التجارية مع الولايات المتحدة، سواء عبر محاولة تنشيط الاستهلاك الداخلي كمحرك قوي للاقتصاد يمكن أن يكون سندا لتراجع الصادرات، مستغلة في ذلك طاقتها السكانية التي تفوق 1.4 مليار نسمة كـ«مستهلكين محتملين»، أو عبر إطلاق المزيد من المناطق التجارية الحرة داخل البلاد، ما يدعم سوقا نشطة لتصريف المنتجات الصناعية بعيدا عن الولايات المتحدة التي تعد من أكبر أسواق الصادرات الصينية.




  • الاقتصاد الجزائري يئن من الاضطرابات

    من الناحية الظاهرية، يبدو أن الاقتصاد الجزائري الذي تهيمن عليه الدولة خرج سالما من الاضطرابات التي شهدتها البلاد على مدار ستة أشهر، إذ تنطلق الطائرات بالعاملين في القطاع العام لقضاء إجازاتهم في الخارج رغم أن المحتجين الذي أطاحوا بالرئيس المخضرم في أبريل (نيسان) ما زالوا يستهدفون حلفاءه.






  • تركيا: تداعي السندات الدولارية والليرة وسط مخاوف من تخفيضات أكبر للفائدة



    سجلت السندات التركية المقومة بالدولار الصادرة عن الحكومة التركية تراجعاً أمس (الثلاثاء)، مع انخفاض إصدار 2030 إلى أدنى مستوياته في 6 أسابيع، في ظل استمرار الضغوط على الليرة التركية، التي تراجعت أيضاً في تعاملات الأمس بشكل كبير.





إعداد : احمد الجباوي أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!