الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مزاد على أول جهاز كومبيوتر بناه ستيف جوبز وزميله مصنوع يدوياً

مزاد على أول جهاز كومبيوتر بناه ستيف جوبز وزميله مصنوع يدوياً
2NWkqc_0cm1sfVG00

أصبح جهاز كمبيوتر أصلي من شركة آبل، بُني يدويًا من قبل مؤسسي الشركة ستيف جوبز وستيف وزنياك قبل 45 عاما معروضاً للمزاد في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء.


من المتوقع أن يصل سعر جهاز Apple-1، وهو الجَدّ الأكبر لأجهزة Macbook الأنيقة المصنوعة من الكروم والزجاج، إلى 600 ألف دولار في مزاد في كاليفورنيا.


ما يسمى بـ "Chaffey College" Apple-1، هو واحد من 200 فقط صنعها جوبز ووزنياك في بداية غرابة الشركة من بَدْء تشغيل المرآب إلى ميغاليث بقيمة 2 تريليون دولار.


ما يجعله أكثر ندرة هو حقيقة أنه مغطى بخشب الكوا - وهو خشب غني بالرقائق موطنه الأصلي هاواي. تم صنع حفنة فقط من 200 الأصلي بهذه الطريقة.


تم بيع Apple-1s في الغالب كأجزاء مكونة بواسطة جوبز وويزنيك. وقالت دار المزادات إن أحد متاجر الكمبيوتر التي تسلمت حوالي 50 وحدة قرر تغليف بعضها بالخشب.


قال كوري كوهين خبير Apple-1 لصحيفة Los Angeles Times: "هذا نوع من الكأس المقدسة لهواة جمع الإلكترونيات القديمة وتقنيات الكمبيوتر". "هذا يجعل الأمر مثيراً حقاً لكثير من الناس."


يقول القائمون بالمزادات، جون موران، إن الجهاز، الذي يأتي مع شاشة فيديو باناسونيك 1986، لم يكن له سوى مالكين فقط.



تقول إحدى القوائم على موقع دار المزادات على الإنترنت: "اشتراها في الأصل أستاذ إلكترونيات في كلية تشافي في رانشو كوكامونجا، كاليفورنيا، ثم باعه لطالبه في عام 1977".


ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن الطالب - الذي لم يذكر اسمه - دفع 650 دولاراً فقط مقابل ذلك في ذلك الوقت.


اقرأ المزيد: ماينمار… الحكم في الشهر المقبل بحق الزعيمة “أونغ كي”


قال كوهين: "يريد الكثير من الناس فقط معرفة نوع الشخص الذي يجمع أجهزة كمبيوتر Apple-1 وليس فقط الأشخاص في صناعة التكنولوجيا".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!