الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كيلجدار أوغلو يدعو لتعديل الدستور التركي
حزب الشعب الجمهوري

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيلجدار أوغلو لتعديل الدستور، لضمان معاملة عادلة لجميع فئات الشعب.


تصريحات كمال كيليجدار أوغلو جاءت خلال جولة في مدينة آيدن غرب تركيا، اعترض خلالها على تولي رئيس الجمهورية منصب رئيس حزب سياسي، مطالبًا بتعديل دستوري يمنع تولي رئيس الجمهورية منصبًا سياسيًا.


وقال كيليجدار أوغلو: “رئيس أي حزب سياسي لا يمكنه أن يكون رئيس جمهورية. رئيس الجمهورية يقسم أمام البرلمان و600 نائب برلماني بعد انتخابه على أنه سيكون محايدًا. ولكن كما ترون اليوم، رئيس الجمهورية ليس محايدًا. يجب أن يكون محايداً. لذلك يجب أن يتم تعديل الدستور إذا لزم الأمر”.


ويمتلك أردوغان بعد تمرير التعديلات سلطات وصلاحيات تنفيذية واسعة للغاية تشمل تعيين وإقالة الوزراء وكبار الموظفين الحكوميين.


ويحق للرئيس التركي التدخل في عمل القضاء من خلال تعيين 4 أعضاء في المجلس الأعلى للقضاة والمدعين، وهو المجلس الذي يملك سلطة التعيينات والإقالات في السلك القضائي، فيما يملك البرلمان سلطة تعيين 7 أعضاء.


ويقصد كليجيدار أوغلوا من تصريحاته الكشف عن الظلم الذي يتعرض له كل من لا ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم.


يذكر أن الفترة الأخيرة شهدت عزل رؤساء البلديات الكردية الثلاث ماردين وديار بكر وفان الفائز بإدارتها في انتخابات المحليات أعضاء بحزب الشعوب الديمقراطية الكردي، وتعيين أوصياء بدلًا منهم من حزب العدالة والتنمية، على خلفية اتهامهم بتحويل أموال البلديات للتنظيمات الإرهابية في جبال قنديل، دون تقديم دليل على ذلك وفي ظل غياب أي عملية قانونية.


كيلجدار أوغلو يدعو لتعديل الدستور التركي كيلجدار أوغلو يدعو لتعديل الدستور التركي


 


ليفانت_متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!