الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قوّات أوروبيّة على الحدود اليونانيّة-التركيّة لمواجهة المُهاجرين

قوّات أوروبيّة على الحدود اليونانيّة-التركيّة لمواجهة المُهاجرين
قوات أوروبية على الحدود اليونانية-التركية لمواجهة المُهاجرين

بدأ مائة مقاتل من الوكالة الأوروبيّة لمراقبة وحماية الحدود الخارجيّة (فرونتكس) عمليات مراقبة تتواصل لفترة شهرين على الأقلّ، عند الحدود البريّة اليونانيّة-التركيّة في شمال شرق اليونان، وذلك ضمن إطار المساعدة التي طلبتها اليونان لوقف تدفّق المهاجرين الآتين من تركيا. قوّات أوروبيّة


وذكر مصدر حكومي لفرانس برس: "إنّ عناصر فرونتكس وصلوا الخميس إلى كاستانييس (معبر حدودي من الجهة اليونانية) وبدؤوا الجمعة دوريّات على مقربة من السياج الفاصل بين اليونان وتركيا وعلى طرق المنطقة".


ودعت اليونان، الاتّحاد الأوروبيّ الأسبوع الماضي، لمساعدتها في منع المهاجرين المحتشدين في كاستانييس من الدخول إلى الأراضي اليونانيّة.


ولدى وصوله الخميس، إلى أورستيادا قرب معبر كاستانييس، صرّح المدير التنفيذي لفرونتكس فابري ليغيري: "إنّ حرس الحدود التابعين للوكالة وصلوا بعد نحو أسبوع من طلب السلطات اليونانيّة إلينا توفير مزيد من العناصر والمعدّات من أجل المساعدة في حماية الحدود، التي تُعدّ أيضاً حدودنا الأوروبيّة الخارجية المشتركة".


إقرأ ايضاً: منظّمة تدعو اليونان لإخلاء مخيّمات المهاجرين؛ خوفاً من كورونا


وأردف ليغيري، في بيان، إنّ دول الاتّحاد الأوروبي التزمت كذلك بتزويد اليونان بالـمزيد من المعدّات التقنية بما يشمل زوارق، طائرة رقابة بحريّة، وأيضاً مركبات تحوي نظم الرؤية الليلية. قوّات أوروبيّة


في المقابل، دعت منظّمة أطباء بلا حدود الخيريّة المعنيّة بالمساعدات الطبية، اليونان إلى إجلاء فوري للمهاجرين من المخيّمات المكدّسة على جزرها، نتيجة تصاعد خطر وباء فيروس كورونا المستجدّ الذي ينتشر بسرعة بين أناس يعيشون أوضاعاً مزرية.


وذكرت اليونان رسميّاً، بأنّها سجلت أول حالة وفاة بالفيروس أول أمس الخميس، وكانت في مدينة باتراس غرب اليونان. وشدّدت السلطات على وجود 117 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن، ومن بينهم حالة واحدة في جزيرة ليسبوس التي يقع فيها مخيم موريا للاجئين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!