الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الصين تطلق بعثة مأهولة ثانية لبناء محطتها الفضائية الخاصة

الصين تطلق بعثة مأهولة ثانية لبناء محطتها الفضائية الخاصة
في الصورة الملتقطة من شاشة في داخل مركز التحكم الفضائي ببكين يوم 16 أكتوبر 2021، رواد الفضاء الثلاثة: تشاي تشي قانغ (في الوسط) و وانغ يا بينغ (في اليمين) و يه قوانغ فو، يلوحون بأيديهم بعد دخولهم الوحدة الأساسية "تيانخه" لمحطة الفضاء.

أطلقت الصين أمس الجمعة (في الساعة الأولى من صباح السبت بتوقيت بكين) صاروخاً يحمل مركبة تقل ثلاثة رواد فضاء بينهم امرأة إلى نواة لمحطة فضاء مستقبلية حيث سيعيشون ويعملون لمدة ستة أشهر وذلك في أطول دوران في مدار لرواد فضاء صينيين إلى الآن.


عند اكتمال المحطة بإضافة قسمين آخرين - المسمى Mengtian و Wentian - ستزن حوالي 66 طنا، وهو أصغر بكثير من محطة الفضاء الدولية، التي أطلقت أول وحدة لها في عام 1998 وتزن حوالي 450 طنًا.

وحمل صاروخ من طراز لونج مارش-2إف مركبة الفضاء شنتشو-13 من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم قانسو بشمال غرب الصين في الساعة 12:23 صباحا بتوقيت بكين (1623 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة).


قالت وكالة الفضاء الصينية للرحلات المأهولة إن المركبة التحمت بنجاح بالمحطة الفضائية في الساعة 6.56 صباحا (2156 بتوقيت جرينتش)، ودخل رواد الفضاء الوحدة الأساسية للمحطة الفضائية في الساعة 10.03 صباحا.


وأكملت المركبة الفضائية، التي أطلقت في وقت مبكر صباح اليوم السبت، إعداد وضع الحالة المدارية بعد دخولها المدار وقامت بالتقاء آلي سريع والتحمت بالوحدة الأساسية "تيانخه" في الساعة 6:56 صباحا (بتوقيت بكين)، لتشكل مجمعاً مع مركبتي الشحن "تيانتشو-2" و "تيانتشو-3". " شينخوا/فيديو"

في هذه الصورة التي نشرتها وكالة أنباء شينخوا ، تم إطلاق سفينة الفضاء المأهولة شنتشو -13 ، فوق صاروخ حامل من طراز لونج مارش -2 إف ، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي شمال غرب الصين ، في 16 أكتوبر 2021. عبر AP) في هذه الصورة التي نشرتها وكالة أنباء شينخوا، تم إطلاق سفينة الفضاء المأهولة شنتشو -13، فوق صاروخ حامل من طراز لونج مارش -2 إف، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي شمال غرب الصين، في 16 أكتوبر 2021. عبر AP)

شنتشو -13 هي الثانية من بين أربع بعثات مأهولة ضرورية لإكمال المحطة الفضائية بحلول نهاية عام 2022. خلال المهمة المأهولة الأولى التي انتهت في سبتمبر، مكث ثلاثة رواد فضاء آخرين في تيانخه لمدة 90 يومًا.



محطة فضاء صينية دائمة


بدأت الصين تشييد ما سيكون أول محطة فضاء دائمة لها في أبريل نيسان بإطلاق أول وأكبر وحدات المحطة الثلاث وتسمى تيانخه وتعني "وئام السماوات"، وهي أسطوانة طولها 16.6 متر وقطرها 4.2 متر.


ستكون البَعثة الحالية الثانية من أربع بعثات مأهولة مقررة إلى المحطة لاستكمال بنائها بحلول نهاية العام المقبل. وفي المهمة المأهولة الأولى التي انتهت في سبتمبر أيلول مكث ثلاثة رواد آخرون على الوحدة تيانخه لمدة 90 يوما.


سيجري الرواد الصينيون، في أحدث مهمة، اختبارات ضرورية على تقنيات رئيسية وأجهزة روبوت على الوحدة تيانخه من أجل تجميع محطة الفضاء. كما سيتم التحقق من أنظمة دعم الحياة على متن المحطة وإجراء العديد من التجارِب العلمية.




المحطة الصينية المحطة الصينية المقرر إكمالها. © شينخوا

قضت الصين العقد الماضي في عمليات تطوير لبناء تقنياتها الخاصة. ويحظر القانون الأمريكي على الصين العمل مع إدارة الطيران والفضاء الأمريكية‭ ‬(ناسا) وبالتالي في محطة الفضاء الدولية.


قائد المهمة هو تشاي تشيغانغ، 55 عاما، من الدفعة الأولى من رواد الفضاء المتدربين في الصين في أواخر التسعينيات. ولد تشاي لأسرة ريفية لديها ستة أطفال، ونفذ أول عملية سير في الفضاء في الصين عام 2008. وكانت شنتشو -13 ثاني مهمة له في الفضاء.


وقال تشاي في مؤتمر صحفي يوم الخميس "المهمة الأكثر تحدياً ستكون البقاء طويل الأمد في المدار لمدة ستة أشهر." "سوف يفرض مطالب أعلى (علينا) جسديا ونفسيا".


كان برفقته وانغ يابينغ ويي جوانجفو، وكلاهما يبلغ من العمر 41 عاما. إن وانغ، المولودة أيضاً في عائلة ريفية، معروفة بين زملائها بمثابرتها. سافر الطيار السابق في سلاح الجو أول مرة إلى الفضاء في عام 2013، إلى Tiangong-1، وهو نموذج أولي لمختبر الفضاء. وهي ثاني رائدة فضاء صينية في الفضاء، بعد ليو يانغ في عام 2012.


اقرأ المزيد: في مقتل النائب البريطاني عمل إرهابي محتمل… مواقف وإجراءات مستقبلية لأمن النواب

ومع استعداد محطة الفضاء الدولية للتقاعد في غضون بضع سنوات، ستصبح محطة الفضاء الصينية الوحيدة الموجودة في مدار الأرض. وأصبحت الصين ثالث دولة ترسل رجلا إلى الفضاء بصاروخ خاص بها في أكتوبر تشرين الأول 2003 بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة.


بعد عودة الطاقم إلى الأرض في أبريل، تخطط الصين لنشر ست بعثات أخرى، بما في ذلك تسليم وحدات المحطة الفضائية الثانية والثالثة ومهمتين أخيرتين مأهولة.


 
وائل سليمان

ليفانت نيوز _ AP_ شينخوا_ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!