الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ناسا ترسل أول مسبار لدراسة كويكبات طروادة حول المشترى

ناسا ترسل أول مسبار لدراسة كويكبات طروادة حول المشترى
ناسا ترسل أول مسبار لدراسة كويكبات طروادة حول المشترى

تطلق إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يوم السبت أول مهمة من نوعها لدراسة كويكبات طروادة حول المشترى، وهما مجموعتان كبيرتان من الصخور الفضائية يعتقد العلماء أنهما بقايا مواد أساسية تكونت منها الكواكب الخارجية في المجموعة الشمسية.


ومن المقرر إطلاق المسبار الفضائي (لوسي)، الموجود داخل كبسولة شحن خاصة، من قاعدة كيب كنافيرال الجوية في فلوريدا في الساعة 5:34 (0934 بتوقيت جرينتش) على متن الصاروخ (أطلس ‭5‬) من تحالف الإطلاق المتحد، وهو مشروع مشترك بين شركتي بوينج (NYSE:BA) ولوكهيد مارتن.


وإذا مضت الأمور وفقاً للمخطط فسيظل لوسي في الفضاء في مهمة مدتها 12 عاماً لدراسة عدد قياسي من الكويكبات. ومهمة لوسي التي تبلغ تكلفتها 981 مليون دولار هي الأولى التي تستهدف ما يسمى بحاشية طروادة لكوكب المشتري: الآلاف - إن لم يكن الملايين - من الكويكبات التي تشترك في مدار عملاق الغاز حول الشمس. تسبق بعض كويكبات طروادة كوكب المشتري في مداره، بينما يتبعه البعض الآخر.




بعثة لوسي ناسا © ناسا

ويأمل العلماء أن يقدم تحليق المسبار لوسي قرب سبعة من كويكبات طروادة تفسيرات جديدة بشأن كيفية تكوين كواكب المجموعة الشمسية قبل نحو 4.5 مليار عام وما الذي صاغ نسقها الحالي.


وقالت ناسا إن الكويكبات، التي يعتقد أنها غنية بالكربون قد تقدم أيضا تفسيرات جديدة بشأن نشأة المواد العضوية والحياة على كوكب الأرض.


وستتجاوز لوسي الأرض في أكتوبر المقبل ومرة ​​أخرى في عام 2024 للحصول على ما يكفي من الجاذبية لتصل إلى مدار كوكب المشتري. في الطريق إلى هناك، ستمر المركبة الفضائية بالكويكب دونالدجوهانسون بين المِرِّيخ والمشتري. ستكون الصخرة المسماة بشكل مناسب بمنزلة عملية إحماء للأجهزة العلمية في عام 2025.




اقرأ المزيد: الصين تطلق بَعثة مأهولة ثانية لبناء محطتها الفضائية الخاصة

ستلاحق لوسي القوة من جناحين شمسيين دائريين ضخمين، وستلاحق خمسة كويكبات في المجموعة الرائدة من أحصنة طروادة في أواخر عام 2020. ستعود المركبة الفضائية بعد ذلك نحو الأرض للحصول على مساعدة أخرى للجاذبية في عام 2030 التي ستعيدها إلى مجموعة طروادة اللاحقة، حيث ستنتقل إلى الهدفين الأخيرين في عام 2033.


إنه مسار معقد وغير مباشر جعل رئيس البَعثة العلمية لوكالة ناسا، توماس زوربوشن، يهز رأسه في البداية. "لا بد انك تمزح. هذا ممكن؟" يتذكر السؤال. سوف تمر لوسي في نطاق 600 ميل (965 كيلومترًا) من كل هدف؛ أكبرها يبلغ عرضه حوالي 70 ميلاً (113 كيلومترًا).


ليفانت نيوز  _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!