الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السودان يعتمد خطة جديدة لإنعاش الاقتصاد
السودان

أقرّ البنك المركزي السوداني، أمس الأحد، تحجيم استيراد السلع غير الهامة، ووقف التوسع في عرض النقود، بغية تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وذلك ضمن السياسات المالية والنقدية لبنك السودان المركزي لعام 2021، والتي تم إعلان ملامحها في بيان صحفي. السودان 


ووفق البيان، فإنّ سياسات البنك المركزي، رمت إلى تحقيق الاستقرار النقدي، والهبوط بمعدل التضخم إلى 95% في المتوسط لعام 2021.


وللوصول إلى ذلك، سعت السياسات إلى ضبط التوسع النقدي عن طريق تحجيم التمويل المقدم من البنك المركزي والمصارف للحكومة والأنشطة غیر الإنتاجية للقطاع الخاص، كـالتجارة المحلیة واستيراد السلع غير الضرورية.


اقرأ أيضاً: السودان يتّخذ جملة قرارات لمواجهة الأزمة الاقتصاديّة


كما طالت السياسات تحقيق استقرار سعر الصرف في السودان، من خلال جملة من الإجراءات مثل زيادة موارد النقد الأجنبي بالمصارف وشركات الصرافة، وذلك بفتح نوافذ بها لاستقطاب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج وجذب مدخراتهم بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات الصلة.


وشدّد البيان أنّه لتوسیع قاعدة الإنتاج والارتقاء بها، جرى إلزام المصارف بتوجيه 70% من مواردها المستقطبة في الولايات لاستثمارھا لتمويل القطاعات الإنتاجیة في ذات الولایة. السودان 


التلفزيون السوداني: نجاة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك من محاولة الاغتيال


كما جرى تشجيع المصارف في السودان على إنشاء المحافظ التمويلية سواء لتمويل القطاعات الإنتاجية أو لتوسيع دائرة التمويل الصغير والأصغر.


وضمن محور الاستقرار المالي، سعت سياسات البنك المركزي الجديدة لخلق كيانات مصرفية كبيرة قادرة على المنافسة وتبني السياسات الاحترازية الكلية والتركيز على الرقابة المبنية على المخاطر وتمكين كفاءة نظم الدفع والتسويات.


كما جرى التشديد على الالتزام بالمعايير الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، وذلك لتهيئة المصارف للاندماج في النظام المصرفي العالمي، أوضح البيان، إن السياسات تهدف لاستكمال وتنفیذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي بغرض المساعدة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعیة. السودان 


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!