الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الأسد يعاون لوكاشينكو بأزمة المهاجرين.. لابتزاز أوروبا
العثور على 4 جثث لمهاجرين على حدود بولندا وبيلاروسيا

ذكرت صحيفة لو جورنال دو ديمانش الفرنسية، بأن رئيس النظام السوري بشار الأسد ينقل بالتنسيق مع نظام ألكسندر لوكاشينكو في بيلاروسيا، مجموعات كبيرة من السوريين والعراقيين واليمنيين من مطار دمشق الدولي إلى مطار مينسك في بيلاروسيا.


وهناك، تقوم بيلاروسيا بنقلهم إلى الحدود البولندية حيث الظروف المعيشية بالغة الصعوبة، مع انخفاض حاد لدرجة الحرارة يصل إلى 15 درجة تحت الصفر.


اقرأ أيضاً: النازحون السوريون في إقليم كردستان… نريد الاعتراف بنا كلاجئين أو إعادة التوطين

وضمن تحقيق صحفي نظمته الصحفية الفرنسية "كاميل نوفو" تحت عنوان "رحلات العذاب الأخيرة إلى بيلاروسيا مناورات بشار الأسد"، نوه التحقيق إلى أن وسطاء الأسد في بيلاروسيا لعبوا دوراً كبيراً في التنسيق بين سلطات البلدين بغية نقل أعداد كبيرة من المهاجرين، من دمشق إلى مينسك، من أجل ابتزاز أوروبا أولاً، والضغط على بولندا ثانياً، لإعادة العلاقات الديبلوماسية مع النظام السوري.


كما أفصح التحقيق الصحفي المنشور ضمن صحيفة لوجورنال دو ديمانش عن أن السوريين الذين جرى نقلهم ممن خلال شركة أجنحة الشام إلى بيلاروسيا، هم في معظمهم من مدينة السويداء جنوب البلاد.


بشار الأسد

وأشار التحقيق إلى دور المايسترو الروسي في دفع الأسد إلى اللعب بورقة اللاجئين ضمن ابتزاز أوروبا وجعلها الرهان المكسب للضغط على بعض دول القارة الأوروبية، بغية إعادة تطبيع علاقاتها مع النظام السوري.


ليفانت-فرانس عربي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!