الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
كورونا وليس بايدن.. البيت الأبيض يبرر التضخم
البيت الأبيض

ذكر برايان ديز المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، إن التضخم وارتفاع الأسعار مشكلة عالمية ناتجة عن جائحة فيروس كورونا، وليس نتيجة لسياسات الرئيس الأمريكي جو بايدن.


وبيّن ديز خلال حديثه مع شبكة "سي إن إن" أن إدارة بايدن لم تخطئ في قولها سابقاً، إن التضخم سيكون مشكلة قصيرة الأجل، فيما دوّن التضخم الأمريكي هذا الأسبوع أعلى مستوى في ثلاثين عاماً، الأمر الذي عزز الرهانات على رفع أسعار الفائدة.


اقرأ أيضاً: البيت الأبيض يحتفي بذكرى زيارة ماري كوري… هدية كانت سبباً لاكتشافها “علاجاً” لمرض السرطان

وكانت قد أعلنت وزارة العمل الأمريكية عن ارتفاع أسعار مجموعة واسعة من المنتجات التي يعتمد عليها المستهلكون يوميا بوتيرة أسوأ من المتوقع.


حيث ازدادت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة أكثر مما كان مرجحاً في أكتوبر، مع ارتفاع تكلفة البنزين والمواد الغذائية، مما أدى إلى تسجيل أكبر زيادة سنوية منذ عام 1990، ضمن مؤشرات إضافية على أن التضخم قد يظل كبيراً على نحو مزعج في العام المقبل، في ظل أزمة سلاسل التوريد العالمية.


وذكرت وزارة العمل الأمريكية في العاشر من نوفمبر الجاري، إن مؤشر أسعار المستهلكين ازداد 0.9 بالمئة الشهر الماضي، عقب ارتفاعه 0.4 بالمئة في سبتمبر أيلول، وفي إثني عشر شهراً حتى أكتوبر تشرين الأول، ازداد مؤشر أسعار المستهلكين 6.2 بالمئة، وكان هذا أكبر صعود على أساس سنوي منذ نوفمبر تشرين الثاني 1990، وجاء في أعقاب قفزة بنسبة 5.4 بالمئة في سبتمبر أيلول.


البيت الأبيض

ويزداد التضخم مرة أخرى مع انحسار التباطؤ الاقتصادي الناجم عن موجة جديدة من الإصابات بكوفيد-19 في فصل الصيف بفعل تفشي سلالة دلتا، وبالتزامن مع مواصلة اختناقات سلاسل التوريد.


وأسفر الدفع بتريليونات الدولارات ضمن برامج إعانة حكومية لمواجهة آثار الجائحة حول العالم إلى زيادة الطلب على السلع وزيادة الضغط على سلاسل التوريد بما يفوق طاقتها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!