الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان يتلقى دعوة من الكاظمي لحضور قمة دول الجوار ببغداد

أردوغان يتلقى دعوة من الكاظمي لحضور قمة دول الجوار ببغداد
أردوغان_ الكاظمي
سلم وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوة من رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، لحضور قمة دول الجوار التي ستعقد في بغداد.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن الرئيس أردوغان استقبل الوزير حسين، مساء السبت، بمدينة إسطنبول، حيث بحثا "مجموعة قضايا تتصل بالعلاقات الثنائية والوضع بالمنطقة".

وأضاف البيان، أن "حسين سلم الرئيس التركي، دعوة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لحضور القمة المزمع عقدها نهاية أغسطس/آب الجاري، على مستوى قادة دول جوار العراق".

https://twitter.com/Iraqimofa/status/1424275703634219010

من جانبها، أفادت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان مساء السبت، بأن الرئيس التركي استقبل الوزير العراقي بقصر "وحيد الدين" في إسطنبول، في لقاء استغرق نحو 40 دقيقة، مضيفاً أن "حسين بحث مع أردوغان مجموعة قضايا تتصل بالعلاقات الثنائية والوضع في المنطقة".




وتعمل حكومة الكاظمي منذ توليها السلطة قبل عام لإعادة علاقات العراق مع محيطه العربي والإقليمي، بعد توتر شهدته الحكومات السابقة.تركيز الجهود لمحاربة الجماعات الإرهابية.

اقرأ أيضاً: ماكرون لسعيد: فرنسا تُساند سيادة وحرية تونس







ويأمل العراق وفق تقارير إعلامية، أن تشارك في هذه القمة الدول المحيطة به، بالإضافة إلى قطر والإمارات ومصر، على أن تعقد بعد منتصف الشهر الجاري.






ونجحت حكومة الكاظمي في حزيران الماضي في استضافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني في العاصمة بغداد في قمة ثلاثية، وهي القمة الرابعة في مسار "آلية التنسيق الثلاثي" بين مصر والعراق والأردن، والتي أرجئت مرتين، الأولى عندما وقع حادث تصادم القطارين الدامي في مصر خلال مارس الماضي، والثانية إثر قضية "زعزعة الاستقرار" في الأردن في أبريل (نيسان) 2021.




ليفانت نيوز_ وزارة الخارجية العراقية_ الأناضول

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!