الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن قلقة من احتمال تطوير إيران سلاحاً نووياً
النووي - ايران

شدّدت وزارة الخارجية الأمريكية على أنّ تصريحات وزير الاستخبارات والأمن الإيراني، محمود علوي، حول احتمالية تطوير بلاده سلاحاً نووياً، يثير قلقاً لدى الولايات المتحدة.


وذكر الناطق باسم الوزارة، نيد برايس، في مؤتمر صحفي، عقده أمس الثلاثاء: "من غير الواضح بالنسبة لنا حتى الآن ما إذا كان الوزير الإيراني يتحدّث باسم أي طرف آخر فضلا عنه شخصياً.. نحن بالطبع اطلعنا على هذا الكلام وهو مقلق جداً".


اقرأ أيضاً: إيران وبايدن.. ومُعضلة مَن يتنازل أولاً


وأردف برايس: "أودّ التشديد في هذا السياق على أنّ إيران لها التزامات في إطار معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية"، وذلك عقب أن قال علوي، في مقابلة صحفية، مساء الاثنين الماضي: "لدينا فتوى من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، تؤكد حرمة صناعة السلاح النووي، وأنّه معارض للشريعة، لكن في حال محاصرة قطة في زاوية ما، قد تسلك مساراً للدفاع عن نفسها يختلف عن القطة الحرة".


وأردف وزير الاستخبارات والأمن الإيراني: "إذا تم الدفع بطهران نحو صناعة سلاح نووي فلن يكون ذنبها، بل ذنب من دفعها إلى ذلك".


أمريكا وإيران


هذا وكان قد أشار وزير شؤون الاستيطان الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في الثالث من فبراير الجاري، إلى أنّ "واشنطن لن تهاجم البرنامج النووي الإيراني"، مؤكداً أنّه "يجب على إسرائيل أن تقرّر ما إذا كانت ستقبل إيران نووية"، مشيراً إلى أنّه "سيتعين على إسرائيل أن تقرّر ما إذا كانت ستشن مثل هذه الضربة بمفردها، أو تتصالح مع جمهورية إسلامية مسلحة نووياً".


وذكر وزير شؤون الاستيطان الإسرائيلي لقناة "كان": "لن تهاجم الولايات المتحدة المنشآت النووية في إيران أبداً"، مضيفاً: "على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت ستقبل إيران نووية"، مشيراً إلى أنّ "إسرائيل ستضطر إلى العمل بشكل مستقل لإزالة هذا الخطر".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!