الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تعاقب أثيوبيا بإلغاء تفضيلات تجارية.. بسبب الحرب الأهلية

واشنطن تعاقب أثيوبيا بإلغاء تفضيلات تجارية.. بسبب الحرب الأهلية
Members of the Amhara militia gather in the village of Adi Arkay, 180 kilometers northeast from the city of Gondar, Ethiopia, on July 14, 2021

عمد الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الثلاثاء، إلى إلغاء تفضيلات تجارية رئيسية لإثيوبيا، نتيجة الحملة العسكرية في البلاد، وانتهاكات حقوق الإنسان خلال حملتها العسكرية في منطقة تيغراي.


وضمن إخطار وجهه إلى الكونغرس، ذكر بايدن إنه قرر كذلك إزالة كل من مالي وغينيا من من قانون النمو والفرص في إفريقيا، وهو اتفاق تاريخي لعام 2000، ألغى الرسوم الجمركية الأمريكية على غالبية الصادرات من جنوب الصحراء الإفريقية.


اقرأ أيضاً: صفقة طائرات مُسيرة تُركية لأثيوبيا.. تثير حفيظة مصر

يأتي ذلك عقب تعهد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، في وقت سابق من الثلاثاء، بالقتال لتحقيق النصر في الحرب المتواصلة منذ عام في شمال البلاد، بعد أن أكد مقاتلو "جبهة تحرير تيغراي" أنهم سيطروا على مدينة استراتيجية أخرى.


وفي سياق ذي صلة، ذكرت وسائل إعلام رسمية في إثيوبيا بأن سلطات العاصمة أديس أبابا طالبت المواطنين باستخراج تراخيص لحمل السلاح في اليومين المقبلين، وذلك عقب أن قالت قوات شمالية معارضة إنها تفكر في الزحف إلى أديس أبابا.


العثور على قائد عسكري سوداني كان مفقوداً لنحو أسبوع في إثيوبيا

وأشار سكان في كومبولشا بشمال إثيوبيا إلى احتدام المعارك في محيط المدينة الاستراتيجية بين القوات الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيغراي، التي أعلنت الأحد السيطرة عليها إبان إعلانها انتزاع مدينة ديسي من سيطرة الحكومة.


وتعتبر تلك المدينتان المجاورتان لأمهرة بجنوب إقليم تيغراي المعارض، استراتيجيتين وتقعان على بعد قرابة 400 كيلومتر شمال العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!