الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
صفقة طائرات مُسيرة تُركية لأثيوبيا.. تثير حفيظة مصر
أردوغان يُهدد بزيادة الطائرات المسيرة في قبرص

أوردت وكالة رويترز، نقلاً عن مصادر أمنية مصرية، ذكرها إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها بغية تجميد صفقة تقوم بموجبها تركيا ببيع طائرات مسيرة لإثيوبيا.


وتهدد أي شحنات من الطائرات المسيرة إلى إثيوبيا، بإعادة إشعال الصراع في العلاقات المتوترة أساساً بين تركيا ومصر، التي تختلف مع أديس أبابا بخصوص سد النهضة الذي تبينه إثيوبيا على النيل الأزرق، وفق "رويترز".


اقرأ أيضاً: مصر وتونس.. تهنئة وتشديد على مواصلة العمل سوياً

وأشارت أربعة مصادر مطلعة، يوم الخميس، إلى إن "تركيا وسعت صادراتها من الطائرات المسيرة المسلحة من خلال التفاوض على صفقات مع المغرب وإثيوبيا، بعد استخدامها الناجح في النزاعات الدولية".


ولفتت رويترز نقلاً عن مصدر مصري ثالث، إن أي أتفاق يتوجب أن يطرح ويوضح في محادثات بين القاهرة وأنقرة تحاولان من خلالها إصلاح العلاقات الثنائية.


مصر وتركيا

هذا وكان قد قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في الخامس من أكتوبر الجاري، حول العلاقات مع تركيا، إن هناك بعض القضايا العالقة بعد الجولة الثانية، الخاصة بالمباحثات مع تركيا، لافتاً إلى أن الجانب التركي عليه اتخاذ خطوات أكثر تأثيراً تلبي ما طرح، منوهاً إلى وجود تقدم في بعض الإجراءات المتخذة من الجانب التركي، معرباً عن أمله في البناء عليها للعودة إلى علاقات طبيعية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!