الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بمشاركة 30 دولة.. الإمارات وواشنطن تطلقان مبادرة للابتكار الزراعي

بمشاركة 30 دولة.. الإمارات وواشنطن تطلقان مبادرة للابتكار الزراعي
الزراعة

شهد الثلاثاء، مؤتمر "COP26" الإعلان رسمياً عن إطلاق مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ"، وهي مبادرة عالمية كبرى تقودها الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 30 دولة.


وترمي المبادرة، التي تبلغ قيمة التزاماتها الأولية إلى 4 مليارات دولار، إلى تسريع العمل على تطوير أنظمة غذائية وزراعية ذكية مناخياً على مدى الأعوام الخمس المقبلة، وتعهدت الإمارات باستثمار إضافي قيمته مليار دولار كجزء من تلك المبادرة.


وجاء إطلاق المبادرة خلال القمة المنعقدة على مستوى القادة في ثاني أيام مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بخصوص تغير المناخ "COP26".


اقرأ أيضاً: الإمارات تسمح باستخدام “فايزر” للفئة العمرية من 5 إلى 11 سنة

وتسلط المبادرة جهودها على تسريع ابتكار أنظمة زراعية وغذائية تدعم العمل المناخي، إذ يتحمل القطاع الزراعي المسؤولية عن 25% تقريباً من الانبعاثات الضارة بالبيئة عالمياً.


وترمي المبادرة إلى تمكين المساهمة الاقتصادية للقطاع الزراعي وتوفير فرص عمل أكبر في هذا القطاع الحيوي الذي يوفر اليوم أكثر من 2 مليار فرصة عمل ويوفر الغذاء لجميع سكان الكوكب.


وصرح الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي بالقول: "تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة، تركز دولة الإمارات على إيجاد حلول عملية لتداعيات تغير المناخ بما يسهم في خلق فرص اقتصادية، ويسعدنا إطلاق هذه المبادرة التي تدعم قطاعاً حيوياً لم يحظَ في السابق بالقدر الكافي من الاهتمام فيما يتعلق بالفرص التي يوفرها للعمل المناخي العالمي".


الإمارات \ شوتر ستوك

مضيفاً: "توضح هذه المبادرة النهج المتكامل والشامل لدولة الإمارات في العمل المناخي، حيث يميز هذا النهج عرضنا لاستضافة مؤتمر COP28".


 وتعدّ دولة الإمارات سباقةً ضمن تركيزها على الابتكار والنمو الأخضر تحضيراً لمرحلة التحول في قطاع الطاقة، حيث استثمرت 17 مليار دولار أمريكي تقريباً في مشاريع الطاقة المتجددة حول العالم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!