الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • منظمة حظر الأسلحة الكيميائية .. من جديد للتحقيق في سوريا

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية .. من جديد للتحقيق في سوريا
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قريباً للتحقق في سوريا

شكّلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فريقاً جديداً لتحديد الجهة التي استخدمت ذخائر محظورة في سوريا، وسيحقق الفريق في أنباء عن وقوع تسعة هجمات خلال الحرب الدائرة هناك منها هجمات في مدينة دوما. بحسب وكالة رويترز.


وتضيف الوكالة أنه في يونيو/حزيران الماضي شكّلت الدول الأعضاء في المنظمة فريقاً للتحقيق وتحديد الهوية خلال جلسة خاصة في خطوة أثارت انقسامات سياسية كبيرة داخل المنظمة المدعومة من الأمم المتحدة، وحدّدت المنظمة حالياً الأماكن التي ستجري فيها تحقيقاتها خلال السنوات الثلاثة القادمة.


حيث أيدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الاقتراح الذي قادته بريطانيا لتشكيل الفريق المؤلف من عشرة أعضاء في حين عارضته روسيا وإيران وسوريا وحلفاؤهم.


كما صرّح رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية "فيرناندو أرياس" في تعليقات للدول الأعضاء: "النظام السوري يرفض إصدار تأشيرات دخول لأعضاء الفريق أو تزويده بالوثائق المطلوبة".


وكان قد سقط عشرات القتلى في السابع من أبريل/نيسان عام 2018 بعد هجوم على مدينة دوما التي كانت خاضعة آنذاك لسيطرة المعارضة المسلحة لكن القوات الموالية للنظام السوري كانت تحاصرها.


وتوصلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير في الأول من مارس/آذار إلى وقوع هجوم بالأسلحة الكيماوية في دوما وانه كان على الأرجح بالكلور. ولم تحدد الجهة المسؤولة عن الهجوم.


ولم يكشف النظم السوري بعد عن برنامجها من الأسلحة الكيماوية أو تفسر السبب في اكتشاف المحققين المستمر لآثار غاز الأعصاب أو موادها الكيماوية في مواقع متعددة.


واعترف النظام السوري بعد أكثر من خمسة أعوام بأنه أجرى أنشطة تتعلق بالبحث والتطوير على غاز الأعصاب وهو الأمر الذي لم يعترف قط به.


وقالت سفيرة كندا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سابين نولك للمشاركين في اجتماعات المنظمة في لاهاي هذا الأسبوع: "يضاف هذا إلى الأدلة المتزايدة عن تصريحات النظام السوري الكاذبة عمداً وتدمير الأدلة المحتملة، والمخاوف من احتمال مواصلة النظام السوري حيازة مكونات كيماوية محظورة.


وأضافت: "إن استمرار حيازة النظام السوري لهذه المواد الكيماوية يضفي مصداقية إضافية على الاتهامات الحالية باستخدامها من قبل النظام“.


ليفانت-وكالات


 


منظمة حظر الأسلحة الكيميائية .. من جديد للتحقيق في سوريا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!