الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عريقات يحذّر من مواجهات دامية في حال ضم أجزاء جديدة من الضفة الغربية

عريقات يحذّر من مواجهات دامية في حال ضم أجزاء جديدة من الضفة الغربية
عريقات يحذّر من مواجهات دامية في حال ضم أجزاء جديدة من الضفة الغربية

أفادت صحيفة الشرق الأوسط أنّ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم (الثلاثاء)، قد حذّر من اندلاع أعمال عنف إذا أقدمت إسرائيل على ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.


وردت هذه التحذيرات ضمن لقاء صحافي عقده صائب عريقات في مدينة رام الله، وأعرب فيه عن خشيته من أن تؤدي عملية الضم التي يرى أنها "الخطوة القادمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو" إلى "دفع الجانبين شعباً وحدوداً إلى أتون العنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء".


وتأتي تصريحات عريقات، بعيد تصدر حزب الليكود بزعامة نتنياهو الانتخابات على حساب خصمه بيني غانتس، حيث كان نتنياهو قد تعهّد يوم الأحد الماضي بضم ّمساحات شاسعة من الضفة الغربية المحتلة "في غضون أسابيع"إذا أعيد انتخابه.


إقرأ المزيد: نتنياهو: لقد واجهنا كل القوى التي قالت عهد نتنياهو ولى وانتهى


في سياق متصل، اتّهم عريقات السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بترؤس حملة نتنياهو الانتخابية. وقال إن "فريقاً أميركياً يعمل معه لفرض الضم والاستيطان والأبارتايد". وأضاف: "كل هذا يعني أن نتنياهو يفرض علينا أن نعيش تحت قوة السيف بالتوازي مع تدمير السلطة الفلسطينية، واستمرار حلم فصل غزة وإنشاء كيان مستقل في القطاع".


وتجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب كان قد أعلن في أواخر يناير (كانون الثاني) خطته للسلام في الشرق الأوسط، والمسماة بـ"صفقة القرن"، ومنح بموجبها الضوء الأخضر لإسرائيل لضمّ أراضي غور الأردن الاستراتيجية.


من جهة أخرى، ألمح أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إلى اتخاذ خطوات فلسطينية لمواجهة عملية الضم، على رأسها تحقيق المصالحة الداخلية. من خلال القول بأنه "ليس لنا مكان غير هذه الأرض، وعليه ليس أمامنا سوى تعزيز الصمود فيها".


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!