الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رداً على فرنسا.. لندن تهدد بتشديد عمليات تفتيش سفن الصيد الأوروبية

رداً على فرنسا.. لندن تهدد بتشديد عمليات تفتيش سفن الصيد الأوروبية
أعلام فرنسا وبريطانيا/ أرشيفية
توّعدت لندن، أمسِ الجمعة، بتعزيز عمليات تفتيش سفن الصيد الأوروبية في المياه البريطانية رداً على الإجراءات الانتقامية التي أعلنتها فرنسا بمنع السفن البريطانية من الرسو في الموانئ الفرنسية، في ظل الخلاف حول رخص الصيد لمرحلة ما بعد بريكست.

وتتبادل باريس ولندن الاتهامات بانتهاك الاتفاق التجاري لما بعد بريكست الذي تم التوصل إليه نهاية العام الفائت، لجهة رخص الصيد في المياه البريطانية.

وأعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان إن الأخيرة "تعتزم إطلاق آلية لتسوية الخلافات نص عليها الاتفاق التجاري لما بعد بريكست"، ويشمل ذلك "تنفيذ عمليات تفتيش دقيقة تتناول نشاطات الصيد البحري للاتحاد الأوروبي في المياه الإقليمية للمملكة المتحدة".

وتتهم فرنسا بريطانيا أنها منحت عدداً محدوداً من هذه الرخص لسفنها، وهددت باتخاذ إجراءات انتقامية اعتباراً من الثلاثاء المقبل وتشديد عمليات المراقبة ومنع السفن البريطانية من الرسو في الموانئ الفرنسية.

بريطانيا.. مركب صيد/ Southern Inshore Fisheries & Conservation Authority تويتر

وفي مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز نُشرت مساء الجمعة، أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أنّ "صدقيّة" بريطانيا على المحكّ في ما يتعلّق بالنزاعات ما بعد بريكست، لجهة تراخيص الصيد وبروتوكول إيرلندا الشِّمالية.

وشدد الرئيس الفرنسي على أنّه ليس هناك "استفزاز" ولا "توتّر" بشأن مسألة حقوق الصيد، ولكن "علينا احترام بعضنا البعض" و"احترام الكلمة التي أُعطِيت" في هذا الإطار.

واعتبر ماكرون أنّ ما يحصل "اختبار لصدقيّة" رئيس الوزراء البريطاني وحكومته، قائلاً إنّه واثق من "حسن نيّة" المملكة المتّحدة.

ويبدو أن بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي يتخذون موقفًا حذراً في مواجهة هذا النزاع، إذ دعت الحكومة الألمانية كلا الجانبين إلى التفاوض.

اقرأ أيضاً: بايدن يصل روما لحضور “العشرين”.. والمناخ وكورونا على سلم الأولويات

يلتقي ماكرون رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون نهاية الأسبوع في روما على هامش قمة مجموعة العشرين. قال جونسون لصحافيين خلال توجهه إلى روما "سنفعل ماهو ضروري للدفاع عن المصالح البريطانية. فرنسا هي أحد أفضل وأقدم وأقرب حلفائنا وأصدقائنا وشركائنا، والروابط التي توحدنا أقوى بكثير من الاضطرابات الحالية التي تشهدها علاقتنا"

ليفانت نيوز_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!