الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رئيس جنوب السودان يقيل وزيري المالية والداخلية
رئيس جنوب السودان
قال التلفزيون الرسمي والسكرتير الصحفي في وقت متأخر يوم الجمعة إن رئيس جَنُوب السودان سلفا كير أقال وزيري المالية والداخلية دون إعلان السبب وراء ذلك.

وعزل كير وزير المالية أثيان دينق أثيان وعين في المنصب أقاك أتشويل لوال وعزل وزير الداخلية بول مايوم أقيك وعين في المنصب محمود سولومون أقوك.

وقال أتيني ويك أتيني السكرتير الصحفي لكير إن هذا التغيير لن يؤثر على عمل الحكومة.

والأسبوع الماضي، أصدر الفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس دولة جَنُوب السودان، مرسوما دستورياً بإعادة تشكيل المجالس التشريعية لأربع من ولايات البلاد.

علم جنوب السودان/ أرشيفية

أعيد تشكيل المجالس التشريعية بها 4 ولايات من أصل 10 بعد التشاور مع أطراف اتفاق السلام المنشط في خطوة تأتي بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر على تكوين البرلمان القومي.

وقضى المرسوم الرئاسي الذي بثته الإذاعة الرسمية اليوم بتعيين 100 عضو لكل مجلس ولائي في كل من: (الولاية الاستوائية الوسطى، أعالي النيل، البحيرات، غرب الاستوائية).

وتم توزيع المقاعد وفقا للنسب التي خصصتها اتفاقية السلام لكل من أطراف اتفاقية السلام الخمسة.

ويتوقع أن يتم تعيين أعضاء المجالس التشريعية بالولايات الستة المتبقية في الأيام المقبلة بعد اكتمال المشاورات بين الأطراف الموقعة على اتفاق السلام والحكومة.

اقرأ أيضاً: بلينكن يزور إفريقيا لبحث أزمة السودان وإثيوبيا

وهذه الخطوة جاءت بعد ضغوط كثيفة مارسها الإقليم والمجتمع الدولي على أطراف اتفاق السلام بسبب التأخير الكبير في تكملة هياكل السلطة التنفيذية والتشريعية التي نصت عليها اتفاقية السلام المنشطة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!