الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأرتال التركية تواصل دخولها إلى منطقة خفض التصعيد

الأرتال التركية تواصل دخولها إلى منطقة خفض التصعيد
الأرتال التركية تواصل دخولها إلى منطقة خفض التصعيد

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّه رصد دخول رتل عسكري جديد، تابع للقوات التركية نحو منطقة خفض التصعيد في الأراضي السورية.


حيث دخلت، بعد ظهر اليوم الاثنين، عشرات الآليات العسكرية عبر معبر كفرلوسين الحدودي مع لواء اسكندرون، واتّجهت نحو المواقع التركية المنتشرة في إدلب، ومع استمرار تدفّق الأرتال التركية، فإن عدد الآليات التي دخلت الأراضي السورية منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد بلغ 1940 آلية، بالإضافة لآلاف الجنود.


ويرتفع عدد الشاحنات والآليات العسكرية التي وصلت منطقة “خفض التصعيد” خلال الفترة الممتدة من الثاني من شهر فبراير/شباط الجاري وحتى الآن، بموجب ذلك، إلى أكثر من 5350 شاحنة وآلية عسكرية تركية دخلت الأراضي السورية.


حيث تحمل الآليات العسكرية دبابات وناقلات جند ومدرعات و"كبائن حراسة" متنقلة مضادة للرصاص ورادارات عسكرية، فيما بلغ عدد الجنود الأتراك الذين انتشروا في إدلب وحلب خلال تلك الفترة أكثر 10050 جندي تركي.


اقرأ المزيد: الجيش الوطني المدعوم من تركيا يعلن عن تشكيل 6 ألوية جديدة


وكانت وسائل إعلامية قد أعلنت صباح اليوم، الاثنين، بأنّ قائداً عسكرياً في المعارضة السورية أعلن عن تشكيل ستة ألوية عسكرية جديدة في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، للتنسيق مع الجيش التركي في المنطقة.


حيث أكد القائد العسكري، أن “الجيش التركي منتشر بشكل كبير في محافظة إدلب في جسر الشغور وجبل الزاوية والنيرب والمسطومة وأريحا، إضافة إلى نقاط انتشاره وفق (اتفاق سوتشي) بين الروس والأتراك”، لافتاً إلى أن هذا الانتشار يحتم وجود آلية عمل مشتركة بين الجيش الوطني والجيش التركي، لتسهيل عمل الطرفين معاً على الأرض.


اقرأ المزيد: الفصائل المدعومة من قبل تركيا تشن حملة اعتقالات في شمال سوريا


إلى ذلك، فقد سيّرت تركيا 8 دوريات منفردة، كما نفذت 3 دوريات مشتركة مع روسيا منذ الخامس عشر من مارس/ آذار الحالي، كما نشرت العديد من نقاط المراقبة على الطريق في محاولة لفتح مسار الدوريات، بسبب احتجاجات الأهالي وبعض فصائل المعارضة على التفاهمات التركية الروسية، وتسيير الدوريات المشتركة، وقيامهم بإنشاء سواتر ترابية لإعاقتها.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!