الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنطونيو غوتيريش: الركود العالمي أصبح شبه حتمي بسبب كورونا

أنطونيو غوتيريش: الركود العالمي أصبح شبه حتمي بسبب كورونا
أنطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي أمس الخميس: "هذه لحظة تستدعي تحركاً منسقاً وحاسماً ومبتكراً على صعيد السياسات من الاقتصادات الرئيسية في العالم.. نحن في وضع غير مسبوق والقواعد العادية لم تعد مجدية".


وحذّر  الأمين العام للأمم المتحدة، من ركود عالمي "شبه حتمي"، لافتاً إلى أن الاستجابات الوطنية لجائحة فيروس كورونا "لن تعالج النطاق العالمي للأزمة وتعقيداتها"، مضيفاً أن "ركوداً عالمياً - قد يكون ذا أبعاد قياسية - أصبح شبه حتمي".


وأعلنت منظمة العمل الدولية، الأربعاء، أن وباء كورونا سيؤدي إلى خسارة عدد كبير من الأشخاص لوظائفهم، وقد يصل هذا العدد إلى 25 مليوناً في العالم.


إقرأ المزيد: منظمة العمل الدولية: خسائر الاقتصاد بسبب كورونا قد تلغي 25 مليون وظيفة


ويواصل فيروس كورونا المستجد إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد العالمي، حيث تستمر الأسهم والعملات بالهبوط، إلى جانب تضرّر أسعار النفط.


وفي الأسواق المالية، هوت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة "وول ستريت" الأميركية مجدّداً الأربعاء.


أسواق الأسهم في بريطانيا هبطت هي الأخرى، وذلك لثامن جلسة على التوالي والمؤشر "فايننشال تايمز" يغلق منخفضا 4.0 بالمئة.


وفي وقت سابق، تلقّى سهم بوينغ ضربة كبيرة، ليهوي 16.1 بالمئة، بعد أن دعت الشركة إلى صفقة إنقاذ بقيمة 60 مليار دولار لشركات صناعة الطائرات لمواجهة الضرر الناجم عن انهيار متواصل في السفر العالمي.


إقرأ المزيد: خسائر أسواق المال تلاحق كبار الأثرياء بسبب كورونا


وعلى المنوال نفسه سارت الأسهم الأوروبية، حيث تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.9 بالمئة، فيما تصدرت بورصتا لندن وألمانيا التراجعات.


وفي اليابان، سجل المؤشر نيكي القياسي أدنى مستوى إغلاق منذ نوفمبر 2016، حيث نزل 1.7 بالمئة إلى 16726.55 نقطة، ليتخلى عن مكاسب حققها في وقت سابق في تعاملات متقلبة.


ليفانت - وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!