الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان يشيد باتفاقياته مع السراج رغم رفض الليبيين لها

أردوغان يشيد باتفاقياته مع السراج رغم رفض الليبيين لها
أردوغان يشيد بأتفاقياته مع السراج رغم رفض الليبيين لها

ادعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده حققت مكاسب مهمة من مذكرتي التفاهم حول الحدود البحرية وتعزيز التعاون الأمني العسكري مع حكومة الوفاق الوطني الليبية. وأضاف أردوغان، في مقابلة مع مجلة "ستاف" البوسنية، أن توقيع مذكرتي التفاهم رفع مستوى التعاون بين طرابلس وأنقرة إلى مستويات عليا.


وزعم أن بلاده حققت "مكاسب مهمة للغاية" من خلال الاتفاقيتين، معتبراً أنها تمكنت عبر طرابلس والاتفاق مع الوفاق من إفشال مسألة إبعاد أنقرة عن المشاريع الهادفة في البحر المتوسط.


وجاء حديث أردوغان هذا في الوقت الذي أثارت الاتفاقيتان انتقادات جمة من قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي أيضاً، فضلاً عن رفضها من قبل البرلمان والجيش الليبيين، فيما كرر أردوغان عزم بلاده على التنقيب عن مصادر الطاقة في منطقة شرق المتوسط.


إقرأ أيضاً: حركة مشروع تونس تحذّر الرئيس التونسي بسبب زيارة اردوغان لتونس


ووفق أردوغان فإن إرسال بلاده عسكريين أتراك إلى العاصمة الليبية من أجل دعم الوفاق، يأتي في إطار ما أسماه استشارات عسكرية، على الرغم من أن تقارير عدة أفادت بوصول جنود أتراك ومرتزقة سوريين إلى طرابلس.


والأربعاء، تم إنزال جنود أتراك، فجراً في ميناء طرابلس، بعدما وصلوا على متن بارجتين حربيتين تركيتين، في سابقة من نوعها منذ بدء تركيا إرسال جنود ومرتزقة سوريين لدعم قوات حكومة "الوفاق" في معارك طرابلس.


وأمضت الحكومة التركية وحكومة الوفاق الوطني الليبية، يوم 27 نوفمبر 2019، في مدينة اسطنبول، بحضور أردوغان والسراج، على مذكرتي تفاهم تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني العسكري بينهما.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!