الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وفاة المخرج السوري "محمد فردوس أتاسي" عن عمر ناهز 79 عاماً

وفاة المخرج السوري
محمد فردوس أتاسي

توفي المخرج محمد فردوس أتاسي أمس الأحد عن عمر ناهز 79 عاماً متأثرا بمضاعفات كورونا، وكان أتاسي أصيب بالفيروس منذ نحو 5 أيام، قبل أن ينقل إلى المستشفى إثر تدهور وضعه الصحي.


حيث نعاه عدد من الفنانين السوريين الذين تتلمذوا على يديه وعملوا معه طيلة السنوات الماضية مثل الممثل المعروف أيمن زيدان والممثلة سلاف فواخرجي والممثل أحمد الأحمد.


ويعد محمد فردوس أتاسي، واحداً من أبرز المخرجين السوريين، وهو من مواليد حمص عام 1942، درس الإخراج السينمائي في تشيكوسلوفاكيا، وحاز درجة الماجستير.


عمل أتاسي مدرساً في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا لأكثر من عشر سنوات وشارك في لجان تحكيم العديد من المهرجانات الفنية في براغ والقاهرة وتونس والمنامة كما حصل على جوائز محلية وعربية عن أعماله المتميزة.


محمد فردوس أتاسي


حصل على عدد من الجوائز في مهرجانات: القاهرة، وطهران، والرياض، وتونس، وبراغ.


وكان عضوا في نقابة الفنانين السوريين منذ 1971، وشغل موقع رئيس دائرة المخرجين في التلفزيون السوري.


وقدم أول أعماله المسرحية (الغرباء لا يشربون القهوة) في افتتاح مهرجان دمشق المسرحي عام 1971 قبل أن ينضم للتلفزيون العربي السوري في العام التالي.


كان مسلسل "البيادر" عام 1976 باكورة أعماله الإخراجية للتلفزيون، بعد أول مسرحية أخرجها عام 1971 بعنوان "الغرباء لا يشربون القهوة".


اقرأ المزيد: وفاة الفنان الجزائري بلاحة بن زيان بعد معاناة مع المرض


من أعماله: "أحلام منتصف الليل"، "اللوحة السوداء" "مذكرات عائلية"، "الطبيبة" "مذكرات عائلية"، "ياقوت الحموي"، "المحكوم"، "ثلوج الصيف".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!