الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن: جهودنا منصبة على داعش خرسان في أفغانستان
البيت الأبيض

كشف البيت الأبيض أن تركيز قادة مجموعة العشرين الذين نظموا اجتماعاً من خلال الإنترنت الثلاثاء، بمناقشة موضوع أفغانستان، لا يزال مركزاً بشكل كامل على مكافحة الإرهاب وتقديم مساعدات إنسانية.


وأتى في التقرير الأمريكي حول الاجتماع أن قادة أكبر اقتصادات في العالم بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن بجانب ممثلين عن الأمم المتحدة وقطر الوسيط الرئيسي في ملف أفغانستان، "ناقشوا ضرورة إبقاء التركيز منصبا بشكل تام على جهودنا لمكافحة الإرهاب، بما في ذلك التهديدات التي يمثلها تنظيم "داعش" - ولاية خرسان".


اقرأ أيضاً: عائلة ضحايا الغارة الأميركية الأخيرة في كابول: اعتذار البنتاغون غير مقبول

ولجأ التنظيم في أفغانستان إلى تنفيذ سلسلة هجمات في حملة تهدف إلى زعزعة استقرار نظام طالبان، وتبنى هجوماً انتحارياً أدى إلى مقتل 55 شخص في الثامن من أكتوبر على مسجد.


ووفق البيت الأبيض، لفت قادة مجموعة العشرين كذلك إلى أهمية ضمان إخراج الأجانب و"الشركاء الأفغان" الذين يرغبون بذلك من البلاد بشكل آمن.


وشددت المجموعة من جديد على تعهدها بتقديم المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان "من خلال منظمات دولية مستقلة"، وتريد كذلك "تعزيز الحقوق الأساسية لجميع الأفغان، بمن فيهم النساء والفتيات والأشخاص المتحدرون من أقليات".


كما قطعت الولايات المتحدة التي انسحبت بشكل فوضوي في أغسطس من أفغانستان بعد حرب طالت عشرين عاماً، عهداً باستعمال "الوسائل الدبلوماسية والإنسانية والاقتصادية" المتاحة أمامها "للاستجابة للوضع في أفغانستان".


داعش

فيما كشف الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، في إطار اجتماع مجموعة العشرين، عن برنامج مساعدات بقيمة مليار يورو للشعب الأفغاني ودول الجوار لتجنب انهيار إنساني، وبالتوازي مع ذلك الاجتماع، نظمت حركة طالبان أولى لقاءاتها مع وفد مشترك من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الثلاثاء في قطر.


وتعقد في إيطاليا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين، في 30 و31 أكتوبر، القمة التقليدية لرؤساء الدول والحكومات، التي عقدت العام الماضي من خلال الإنترنت، نتيجة أزمة كوفيد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!