الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تجدّد دعمها للخطة المغربية بشأن الصحراء الغربية

واشنطن تجدّد دعمها للخطة المغربية بشأن الصحراء الغربية
وزيرا الخارجية الأمريكي والمغربي/ تويتر
جدّدت الولايات المتحدة دعمها للخطة التي وضعها المغرب للصحراء الغربية، معتبرة أن لحكم الذاتي حل "جاد وذي مصداقية وواقعي"، من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان صدر عقب اللقاء الذي جمع في واشنطن بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكين، إنّ "وزير الخارجية أكّد أنّنا نواصل اعتبار خِطَّة الحكم الذاتي المغربية جادّة وجديرة بالثقة وواقعية".

وأضاف البيان بأن المبادرة المغربية: "تنطوي على مقاربة يمكن أن تلبّي تطلّعات شعب الصحراء الغربية".

كما أكّد الجانبان على دعمهما للمبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، في مهمته لقيادة العملية السياسية المتعلقة بالصحراء، التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة.

المغرب المغرب \ أرشيفية

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقارب 80% من أراضي المنطقة الصحراوية الشاسعة، حيث تم إطلاق مشاريع إنمائية مغربية كبرى في السنوات الأخيرة، منحها حكماً ذاتياً تحت سيادتها.

أما جبهة بوليساريو فتدعو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة تقرّر عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المتحاربين في أيلول/سبتمبر 1991.

اقرأ أيضاً: العاهل المغربي: مغربية الصحراء لم تكن يوماً مطروحة للمفاوضات

ويأتي لقاء الوزيرين الأميركي والمغربي في واشنطن قبل يومين من زيارة غير مسبوقة سيقوم بها وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط.

وتطرق الاجتماع بين بلينكن وبوريطة إلى العلاقات المغربية-الإسرائيلية. وقال البيان إنّ الوزيرين ناقشا "تعميق العلاقات بين المغرب وإسرائيل"، مع قُرب حلول الذكرى الأولى للإعلان عن تطبيع العلاقات بين البلدين في 22 كانون الأول/ديسمبر.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!