الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مقترحات روسيّة لانخراط
قسد
تقدّمت "روسيا" بمقترحات على قوات سوريا الديمقراطية، قسد، وذلك من أجل الانخراط في جيش واحد مع النظام السوري تحت سقف واحد.

قال مصدر "محلي" إنّ روسيا اقترحت على وفد من "مجلس سوريا الديمقراطية"، مقترحاً يتضمن استيعاب قوات "قسد" كفرقة داخل قوات النظام السوري، مع اعتماد نظام الحكم اللامركزي، الذي يتيح للإدارات المحلية هامشاً واسعاً في الحكم الذاتي، بالإضافة إلى تخفيف صلاحيات مؤسسة الرئاسة على الصعيد الداخلي.

قوات قسد

وأشار المصدر، إلى أنّ "موسكو" تسعى من خلال هذا المقترح، إلى استيعاب المكون الكردي السوري، وتقديم تطمينات لواشنطن بأنّ الأكراد لن يكونوا في خطر في حال قررت الولايات المتحدة، الانسحاب من الأراضي السورية.

كما أنّ "روسيا" ترغب في امتلاك ورقة ضغط مهمه لمواجهة "تركيا" سينتج من خلالها في دفع أنقرة لتغيير موقفها من النظام السوري، ودعم المعارضة ضده.

اقرأ المزيد: تركيا تكشف موعد زيارة أردوغان إلى روسيا لبحث الوضع السوري

وخلال الأسابيع الأخيرة، كثّفت "روسيا" من نشاطها السياسي والعسكري في سوريا، بالتوازي مع انطلاق حوار استراتيجي بينها وبين الولايات المتحدة الأميركية، وقبيل استضافة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في مدينة "سوتشي" على السواحل الروسية.

اقرأ المزيد: درعا.. النظام ينتشر في تل شهاب وأكثر من 300 شخصٍ أجروا “تسوية”

الجدير بالذكر، أنّ عدة تقارير تحدّثت أنّ "أنقرة" تستعدّ لشنّ حملة عسكرية واسعة في مناطق شمال شرق سوريا، لا سميا بعد انخراط فصائل المعارضة السورية في تحالف جديد (جبهة تحرير سوريا).

ليفانت - العربية 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!