الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصر والسعودية توقعان بروتوكولاً للبدء بمشروع الربط الكهربائي

مصر والسعودية توقعان بروتوكولاً للبدء بمشروع الربط الكهربائي
أبراج الكهرباء

أمضت كلّ من مصر والسعودية، يوم الثلاثاء، ممثلة في الشركة السعودية للكهرباء وشركة نقل الكهرباء المصرية عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين الجانبين، علماً أن البلدين وقعا العام 2012، على اتفاق للتعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي، واليوم جرى توقيع بروتوكول البدء في مشروع.


ويعتبر هذا المشروع المميز من أكثر مشاريع HVDC (التيار المباشر عالي الجهد) تقدماً من نوعها في كلّ أرجاء العالم وكأول مشروع HVDC يربط بين القارات في العالم.


اقرأ أيضاً: دمشق توافق على تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان

وأمضي بشكل افتراضي بين الرياض والقاهرة العقود مع ثلاثة تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروع الربط جهد 500 كيلوفولت، ويتشكل من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالي، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها إلى قرابة 1350 متراً وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلو متر بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 1.8 مليار دولار.


ويتيح لكلا البلدين بتبادل ما يصل إلى 3 جيجاوات في أوقات الذروة، ما يوفر إمدادات الطاقة لأكثر من 20 مليون شخص باستعمال أحدث التقنيات لضمان أقصى قدر من الكفاءة، بجانب ذلك، يتيح ربط HVDC لكل من مصر والسعودية بتحسين كفاءة شبكات النقل وتبادل الطاقة، مما يقلل من البصمة الكربونية الإجمالية.


كهرباء

ويرمي مشروع الربط لتبادل 3000 ميجاوات، وفق أوقات الذروة داخل كلا البلدين، ويتألف المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تتضمن ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – المتواصل، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.


وتصل تكلفة المشروع إلى 1.6 مليار دولار، يخُص الجانب المصري منها 600 مليون دولار، ويسهم في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، بجانب الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، حيث يجري تبادل 3 آلاف ميجاواط في أوقات الذروة بين البلدين التي تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!