الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مصر ستزود لبنان بأكثر من 60 مليوناً قدماً مكعبة غاز
أحد معامل الغاز (تعبيرية)

ذكر طارق الملا وزير البترول المصري، إن مصر ترجح المباشرة بتصدير من 60 مليوناً إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، إلى لبنان بحلول 2022.


وأردف الملا خلال تصريحات صحفية على هامش مؤتمر للنفط والغاز بأبوظبي، اليوم الثلاثاء، أن مصر ستورد الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان "بأسرع ما يمكن... يمكن توقعها في نهاية العام أو مطلع العام المقبل".


اقرأ أيضاً: لبنان تفقد خدمات 20 بالمئة من أطبائها

وتابع "نقوم فقط بالفحص النافي للجهالة ونفحص خطوط الأنابيب"، وبموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا.


وقد تساعد تلك التدفقات في تخفيف النقص المزمن في الكهرباء في لبنان، حيث يحدث هناك انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي، فيما وحققت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز عقب اكتشاف حقل "ظهر" عام 2015، وتسعى البلاد لتحقيق نفس الخطوة بخصوص الوقود بحلول 2023.




الغاز المصري إلى لبنان/ أرشيفية الغاز المصري إلى لبنان/ أرشيفية

وأفصح الملا ضمن تصريحات صحفية سابقة، أن مصر تبيع بالوقت الراهن قرابة 60% من الغاز الطبيعي المسال من خلال عقود طويلة الأجل و40% على أساس فوري.


جاء ذلك في الوقت الذي تهدف فيه مصر لأن تصبح مركزاً رئيسياً لشحن الغاز إلى أوروبا، حيث يتوسع الطلب مع انتقال الحكومات من أنواع الوقود الأحفوري الأكثر تلوثاً مثل الفحم والنفط.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!