الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ليبيا.. مفوضية الانتخابات تؤّجل إعلان قائمة المرشحين
ليبيا
أرجئت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، نشر قائمة المرشحين الرئاسيين إلى أن تسوي بعض المسائل القانونية، حسب ما أعلنت أمسِ السبت، الأمر الذي لا يترك متسعاً كبيراً من الوقت قبل موعد الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر كانون الأول.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في بيان "نظراً لحساسية هذه المرحلة والظروف السياسية والأمنية التي تحيط بها فإن المفوضية سوف تحرص على استنفاذ جميع طريق التقاضي للتأكد من تطابق قراراتها مع الأحكام الصادرة فيها".

لم يتبق سوى أقل من أسبوعين على موعد الانتخابات، على هذا يكون هناك متسع من وقت يكفي لإعداد قائمة نهائية بأسماء المرشحين من بين 98 سجلوا أسماءهم لخوض الانتخابات في ربوع ليبيا، وهو ما يمنح مِيزة كبيرة للأسماء المعروفة فعلاً.

ليبيا خريطة ليبيا \ أرشيفية

سبق ذلك، إعلان  المفوضية بأنها تعكف حالياً على مراجعة الأحكام الصادرة عن لجان الطعون والاستئناف قبل الإعلان عن القوائم الأوليّة للمرشحين على منصب رئيس الدولة.

وقالت المفوضية في بيان صحافي، بأنها تعمل مع اللجنة المشكلة من مجلس النواب بالقرار رقم (11) للغام 2021، لمتابعة العملية الانتخابية والصعوبات التي ممكن أن تواجهها فيما يتعلق بتنفيذها للقرارات الصادرة عن لجان الطعون والاستئناف.

ويزيد التأجيل الطويل للانتخابات من خطر انحراف عملية السلام الأوسع في ليبيا عن مسارها، وإن كان إجراء انتخابات يشوبها نزاع دون اتفاق واضح على القواعد أو المرشحين المؤهلين يشكل أيضا خطرا مباشرا على استقرار البلاد.

شهدت ليبيا خلال الأيام الماضية، جدلاً كبيراً بعد إعلان القائمة المبدئية للمرشحين المقبولين، خاصة بعد أن أعادت المحكمة كل من نجل الزعيم الليبي السابق مُعَمَّر القذافي، سيف الإسلام، ورئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، وقائد قوات "الجيش الوطني" خليفة حفتر، إلى سباق الانتخابات، ورفض الطعون ضدهم.

واستمرت الخلافات بشأن القواعد الأساسية الحاكمة للانتخابات طيلة العملية، وشمل ذلك خلافا بشأن الإطار الزمني للتصويت وأهلية مرشحين بارزين وسلطات الرئيس والبرلمان المرتقبين.

وتضم القائمة الطويلة لمرشحي الانتخابات الرئاسية مجموعة من رؤساء الوزراء والوزراء السابقين وغيرهم من السياسيين من مختلف الفترات الانتقالية والإدارات الموازية التي وُجدت في ليبيا على مدى العقد الماضي.

اقرأ أيضاً: مفوضية الانتخابات الليبية: نراجع كافة الأحكام قبل الإعلان عن مرشحي الرئاسة

وتضم القائمة الطويلة لمرشحي الانتخابات الرئاسية مجموعة من رؤساء الوزراء والوزراء السابقين وغيرهم من السياسيين من مختلف الفترات الانتقالية والإدارات الموازية التي وُجدت في ليبيا على مدى العقد الماضي.

 

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!