الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لقاءات مصرية إسرائيلية لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة

لقاءات مصرية إسرائيلية لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة
شكري واشكنازي

أعلنت الخارجية المصرية أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، سيعقدان مباحثات ثنائية بشأن القضايا المشتركة بين البلدين.


وتأتي تلك الزيارة فيما بدأت القاهرة تحركات حثيثة لتثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، في أعقاب مواجهات استمرت 11 يوماً.


وتزامناً مع وصول أشكنازي للقاهرة، يجري مدير جهاز المخابرات المصري زيارة إلى تل أبيب للتفاوض حول عدد من الملفات، وتوجيه رسالة مصرية لإسرائيل تؤكد أن القاهرة متمسكة بملف تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة إعمار غزة، وفق المصادر.


وأفادت مصادر "العربية" بأن وزير الخارجية الإسرائيلي، سيصل القاهرة، الأحد، لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية المصري وكبار المسؤولين المصريين، وبالتزامن يجري مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل زيارة لتل أبيب والأراضي الفلسطينية.


وأكدت مصادر "العربية" أن الوفد الأمني المصري، الذي زار إسرائيل مؤخراً، طلب من الفصائل وقف التصريحات الاستفزازية، مشيرة إلى أن فصائل غزة ترفض ربط التفاوض بتبادل الأسرى كما تريد تل أبيب، وكشفت أن الفصائل لا سيما حماس تتمسك بالمشاركة في إعادة الإعمار.


عباس كامل


وسيلتقي كامل، الذي يترأس وفداً مصرياً، في تل أبيب برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شابات، ووزير الاستخبارات إيلي كوهين.


وعقب زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي، ستبدأ وفود أمنية إسرائيلية بالتوجه إلى مصر خلال الأيام المقبلة للتشاور حول عدد من الملفات المختلفة.


يأتي هذا فيما تستمر المساعي الدولية والعربية من أجل التوصل إلى تثبيت للهدنة، بعد أن دخل وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي (22 مايو) حيز التنفيذ.


وكانت مصر دخلت بقوة على خط التهدئة بين الفصائل وتل أبيب بعد أيام من التصعيد العنيف بين الطرفين.


المزيد إسرائيل تقبل مُقترحاً مصرياً لهدنة مُتبادلة غير مشروطة


يذكر أن هذا التصعيد بين الجيش الإسرائيلي والفصائل في غزة، هو الرابع منذ العام 2008، وقد أدى إلى مقتل 248 فلسطينيا، بحسب السلطات الصحية في القطاع، فيما قتل 13 شخصا من الجانب الإسرائيلي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!