الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • قيمة الليرة التركية تتدنّى لـ7.5 مُقابل الدولار

قيمة الليرة التركية تتدنّى لـ7.5 مُقابل الدولار
الليرة_التركية

تدنّت قيمة الليرة التركية، اليوم الخميس، وبلغت مستوى 7.5 للمرة الأولى منذ 18 يناير، بضغط من مخاوف عالمية حيال زيادة عائدات سندات الخزانة الأمريكية والقلق من زيادة التضخم في تركيا، وفق ما عرضت "رويترز".


وتقلصت الليرة التركية مقابل الدولار إلى 7.5145 بالمقارنة مع 7.4550، أمس الأربعاء، حين بينت المعطيات أنّ التضخم السنوي ارتفع إلى 15.6 بالمئة، في فبراير .


هذا وكانت قد قفزت معدلات التضخم في تركيا مجدداً، خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، ما ضاعف أزمات الأتراك المعيشية في ظل غياب الحلول الحكومية.


اقرأ أيضاً: الأسعار تصل لأعلى مستوى خلال عام ونصف بتركيا


وقالت هيئة الإحصاء التركية، بداية فبراير، إنّ التضخم في يناير الماضي، قفز 14.97% على أساس سنوي، وصعد 1.68% مقارنة مع ديسمبر/ كانون الأول 2020، و12.53% على أساس متحركات الاثني عشر الماضية.


وقالت هيئة الإحصاء إنّه خلال يناير الماضي، وضمن متوسط ​​أسعار 415 سلعة في مؤشر أسعار المستهلك، انخفض متوسط ​​أسعار 92 سلعة، وظل متوسط ​​أسعار 30 سلعة دون تغيير، بينما ارتفع متوسط ​​أسعار 293 سلعة.


وزاد التقرير: "حصلت قفزة في مؤشر أسعار المستهلكين باستثناء المواد الغذائية غير المصنعة والطاقة والمشروبات الكحولية والتبغ والذهب بنسبة 1.64% على أساس شهري وبنسبة 16% على أساس سنوي".


تركيا


وأدّى انهيار قيمة العملة المحلية العامين الماضيين، إلى ارتفاع تكاليف السلع داخل السوق التركية، ما أثر بشكل سلبي على القوة الشرائية للمواطنين في السوق التركية، وخلق حالة ركود، خلال الربعين الثاني والثالث 2020.


وبسبب تراجع الاستهلاك وهبوط تنافسية الصناعة المحلية، قفز عجز ميزان تركيا التجاري لمستويات غير مسبوقة في 2020، ما فاقم أزمات البلاد الاقتصادية التي تعاني من تدهور عملتها وتراجع المؤشرات الاقتصادية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!