الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • قوات سعودية تؤمن ميناءين استراتيجيين في الخليج

قوات سعودية تؤمن ميناءين استراتيجيين في الخليج
قوات سعودية تؤمن ميناءين استراتيجيين في الخليج

أكدت مصادر مطّلعة أن القوات السعودية في اليمن سوف تقوم بإجراءات لتأمين ميناءين استراتيجيين في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، بعد أن خفّضت حليفتها الرئيسية الإمارات وجودها العسكري هناك.


وأكد قياديان عسكريان يمنيان ومسؤولان بالحكومة اليمنية لوكالة رويترز للأنباء: "ضباط سعوديون تسلموا قيادة القواعد العسكرية في مينائي المخا والخوخة، حيث كانت القوات الإماراتية تستخدمهما لدعم الحملة العسكرية التي كانت تستهدف السيطرة على الحُديدة القريبة ولمراقبة الساحل".


وأضاف: "أرسلت الرياض عدداً غير محدد من القوات لمدينة عدن الساحلية وإلى جزيرة بريم الصغيرة البركانية في مضيق باب المندب، وهو ممر استراتيجي للملاحة يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن".


من جانب آخر صرّح مسؤول إماراتي كبير عن الخطوة هذا الأسبوع: "لا يعترينا أي قلق بشأن حدوث فراغ في اليمن لأننا دربنا 90 ألف جندي يمني في المجمل، هذا أحد نجاحاتنا الكبيرة في اليمن".


وكان صرّح مسؤول إماراتي الإثنين، أنّ هناك خفضاً في عديد قوات بلاده في مناطق عدة في اليمن ضمن خطة إعادة انتشار لأسباب “استراتيجية وتكتيكية”، موضحاً أنّ الإمارات تعمل على الانتقال من استراتيجية القوة العسكرية إلى خطّة السلام أوّلا في هذا البلد.


وأعلن المسؤول الإماراتي من دبي بأن هناك خطة خفض من بلاده في عدد القوات لأسباب استراتيجية في الحُديدة غرب اليمن ولأسباب تكتيكية في مناطق أخرى.


وأضاف: “الأمر يتعلّق بالانتقال من خطة استراتيجية القوة العسكرية أولا إلى استراتيجية السلام أولا”.


من جانب آخر، أعلن مسؤول عسكري في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أنّ الإمارات: "أخلت معسكر الخوخة في جنوب الحُديدة تماماً وسلّمته قبل أيام لقوات يمنية، وسحبت جزءاً من أسلحتها الثقيلة".


وأضاف: "لكنّ القوات الإماراتية لا تزال تدير الوضع العسكري في الساحل الغربي بشكل كامل مع القوات اليمنية ضمن عمليات التحالف بقيادة السعودية".


ليفانت-وكالات


قوات سعودية تؤمن ميناءين استراتيجيين في الخليج


قوات سعودية تؤمن ميناءين استراتيجيين في الخليج

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!