الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.08.2019


الشرق الأوسط



  • «الحشد» يحمّل أميركا مسؤولية استهداف مقاره

    حمّل «الحشد الشعبي» العراقي، أمس، الولايات المتحدة، مسؤولية استهداف مقاره في العراق، ولمّح إلى ضلوع إسرائيل في ذلك. جاء هذا غداة رابع تفجير استهدف موقعاً لـ«الحشد» قرب قاعدة بلد الجوية (80 كلم شمال بغداد) خلال الأشهر الثلاثة الماضية.



  • صدام تفاوضي روسي ـ تركي حول إدلب

    اصطدم الوفدان الروسي والتركي أمس، خلال مفاوضاتهما حول رسم ملامح الانتشار في شمال إدلب وجنوبها، بسبب الخلاف حول شروط تنفيذ اتفاق «خفض التصعيد» بين الطرفين.




  • واشنطن تتهم إيران والحوثي بإسقاط «درون» في اليمن

    حمّلت القيادة العسكرية الوسطى الأميركية، أمس، إيران والجماعة الحوثية، مسؤولية إسقاط طائرة مسيّرة أميركية كانت تحلق في المجال الجوي المصرح به في اليمن، وقالت إنها تحقق في الهجوم.





  • المضادات الحيوية تزيد مخاطر سرطان القولون


    خلص فريق علمي أميركي تابع لـ «مركز جونز هوبكنز كيميل للسرطان»، إلى أن المضادات الحيوية تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون. وأفاد الباحثون في دراسة نشرت في مجلة «غات»، استناداً إلى تحليل معلومات صادرة عن السجلات الطبية البريطانية، بإن استخدام المضادات الحيوية، ولو لفترة محدودة، يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، بعد عقد من السنين من تناولها، لكنها لم تزد من خطر الإصابة بسرطان المستقيم.





  •  

  • عالم من ماس وفرح

    سمير عطا الله | مقال رأي

    في قراءة مذكرات عبد الحليم كركلا، بقلم الأديبة سوسن الأبطح، اكتشفت ذلك الاكتشاف القديم: كلما كان المرء قريباً من الأشياء، صعب عليه التمييز فيها. أولاً، تبين لي أنني لم أعرف فرقة كركلا كما ينبغي لأني مشاهد، فكيف بصحافي. وأذهلني حقاً الدور الذي لعبه الشاعر أنسي الحاج في عمل الفرقة، مع أنني كنت من رفاقه منذ أيام الصبا.

    وقد توقفت طويلاً عند علاقة الفنان كركلا بالشاعر سعيد عقل. لقد تجاوز في صداقته مع الشاعر وعمله معه، كل سياساته ونزواته المضحكة في عدائه للعرب والعروبة. وهذا ما لم أنجح فيه... لقد «قاطعتُ» سعيد عقل في كل مجال. وابتعدت عنه شخصياً، وتجنبته في اللقاءات العامة. وبعد وفاته عن 104 أعوام، رثيته في محاسنه. وكانت كثيرة في الشعر وفي النثر وفي لغة فصحى لم يماهره فيها أحد. أكمل المقالة



    الحياة




  • بولتون يعلن اتصالات مع مسؤولين فنزويليين لعزل مادورو


    أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون أن مسؤولين فنزويليين اتصلوا بالولايات المتحدة، من دون علم الرئيس نيكولاس مادورو، لمناقشة تنحّيه عن الحكم وتنظيم انتخابات حرة. وكتب على "تويتر": "البنود الوحيدة التي ناقشها مَن اتصلوا بنا، من وراء ظهر مادورو، كانت مغادرته وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة". وذكّر بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب "قال مرات بوجوب رحيل مادورو، لإنهاء سرقة موارد الشعب الفنزويلي وقمعه المستمر".





  • أثينا لن تجازف بعلاقاتها مع واشنطن وستمتنع عن مساعدة الناقلة الإيرانية


    طمأنت أثينا، واشنطن إلى أنها لن تجازف بالمسّ بعلاقاتهما، من خلال مساعدة ناقلة نفط إيرانية أطلقتها جبل طارق وتسعى الولايات المتحدة إلى احتجازها مجدداً، فيما تفيد معلومات بأنها تحاول دخول مرفأ يوناني.




  • بري يطمئن: التصنيف الإئتماني فرصة إضافية للبنان لتصحيح الأمور


    تناول رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري خلال لقاء الاربعاء النيابي في مقر الرئاسة الثانية اليوم (الأربعاء) جملة عناوين لاسيما تلك التي تشكل مصدرا من مصادر القلق والإهتمام لدى الدولة وكل اللبنانيين. ونقل نواب عن بري قوله:" بطبيعة الحال ان تتصدر الأزمة الإقتصادية بكافة تشعباتها كل الإهتمام، خاصة ان هناك إجماعا وطنيا حصل حول ضرورة مقاربة هذه الازمة باعتبارها تشكل حلقة من حلقات الطوارئ الاقتصادية، ولو اقتضى الامر اعلان حال طوارئ اقتصادية حيالها".


     






    عكاظ




  • عفوية «الفيصل».. تهدم «بيت العنكبوت»

    أشهر «الفيصل» سيفه بمقولته «الإماراتي سعودي، والسعودي إماراتي» وغرزه في أذهان المحرضين، ورسم «بريشة» الفنان لوحة تتغنى بها شفاه المحبين. خرجت كلمات «خالد الفيصل» بعفوية محنكة خلال مؤتمره الصحفي النهائي لموسم حج العام الحالي، ردا على مزاعم بشأن وجود خلافات بين الشقيقتين السعودية والإمارات، ولم يمض أسبوع حتى تغنى بها الأشقاء الإماراتيون في فن «الشيلة» الشعبي أمامه خلال زيارته جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في سوق عكاظ يوم أمس الأول (الثلاثاء).




  • المعلمي: إسرائيل وإيران مسؤولتان عن تعريض السلم في المنطقة للخطر

    أكدت المملكة العربية السعودية التزامها بمبادئ القانون الدولي ودعمها كل ما يمكن أن يساعد على استتباب الأمن والاستقرار والسلم لدول المنطقة. وأوضح المندوب الدائم لوفد المملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي في كلمة المملكة أمام مجلس الأمن، في جلسة بعنوان «صون السلم والأمن الدوليين»، التحديات التي تعترض تحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط.


  • الإرهاب الطائفي يمشي على الأرض

    تعمل المملكة وفق المنظومة الدولية والقوانين والأعراف الدبلوماسية، وسعت على الدوام على إرساء الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط ومنع التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية، ورفض تمدد الفكر الإرهابي الطائفي في المنطقة، وإيجاد حلول لقضايا الأمة الإسلامية وتعزيز الأمن والسلم العالمي.




الاتحاد



  • ترامب: يتعين على دول أخرى محاربة "داعش"

    قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه سيتعين على دول أخرى تحمل عبء قتال تنظيم داعش. وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض، أنه إذا لم تستعيد أوروبا مقاتلي داعش الأسرى فسيضطر لتسليمهم للدول التي قدموا منها مثل ألمانيا وفرنسا.



  • التحالف يسقط طائرتين مسيرتين أطلقتهما ميليشيات الحوثي باتجاه السعودية


    صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي بأن قوات التحالف تمكنت صباح اليوم الخميس، من اعتراض واسقاط طائرتين بدون طيار أطلقتهما ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة (عمران) باتجاه خميس مشيط.



  • حمدوك يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لوزراء السودان.. ويشدد على تحقيق السلام وحلّ الأزمة الاقتصادية


    أدى عبد الله حمدوك اليمين رئيساً لوزراء الحكومة الانتقالية الجديدة بالسودان، مؤكداً أنه رئيس وزراء لكل السودانيين، مشدداً على أن إنهاء الحرب وتحقيق السلام وحل الأزمة الاقتصادية، من أولويات الفترة الانتقالية. وأضاف حمدوك في مؤتمر صحافي، أن الشعب السوداني قاد أعظم ثورة في التاريخ المعاصر، مؤكداً أن التركة ثقيلة، ولكن مع إجماع الشعب السوداني نستطيع العبور إلى بر الأمان.




    البيان



  • الإمارات تأسف للجوء قطر إلى «التجارة العالمية» في خلاف دبلوماسي

    تشارك دولة الإمارات في إجراءات النظر بالمنازعات لدى الهيئة المشكلة أمام جهاز تسوية المنازعات التابع لمنظمة التجارة العالمية، والتي بدأت اجتماعاتها أمس، وتستمر ثلاثة أيام بحضور العديد من الدول المهتمة بالقضية. ويمثل الدولة وفد برئاسة معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، وعدد من الجهات المختصة.




  • حكومة اليمن تخدم أبواق الفتنة


    رفضت دولة الإمارات بصورة قاطعة المزاعم والادعاءات التي وُجهت إليها حول التطورات في عدن. وشدد سعود حمد الشامسي، نائب المندوبة الدائمة والقائم بالأعمال لدى البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة بصفته الوطنية، أمام الاجتماع الوزاري الخاص الذي عقده مجلس الأمن الدولي، حول التحديات التي تعترض تحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط، على قلق الدولة البالغ الذي عبرت عنه في تصريح رسمي قبل أيام، إزاء المواجهات المسلحة في عدن، ودعوتها للتهدئة.




  • «السيادي» يؤدي اليمين في السودان


    أدى رئيس وأعضاء المجلس السيادي في السودان اليمين الدستورية، وعقدوا أول اجتماع لهم متعهدين بتحقيق التحول الديمقراطي في البلاد. وأدى الأعضاء اليمين الدستورية، أمام رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، ورئيس القضاء المكلف عباس علي بابكر. وعقد أعضاء المجلس السيادي أول اجتماع له بعد أداء اليمين، برئاسة البرهان في القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم.






    اليوم السابع




  • الأمم المتحدة تحذر من احتمال وقف 22 برنامج مساعدات لليمن في غياب أموال المانحين


    حذرت الأمم المتحدة مساء أمس الأربعاء، من أن 22 برنامج مساعدات "لإنقاذ الحياة" سيضطر للتوقف في اليمن خلال الشهرين المقبلين إذا لم تدفع دول ما يزيد على مليار دولار كانت تعهدت هذا العام بتوفيرها لصالح اليمن. وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم. وأودت حرب اليمن المستمرة منذ أربعة أعوام بعد انقلاب جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران، بحياة عشرات الألوف وجعلت الملايين على شفا مجاعة.




  • وزير الإعلام اليمنى: لن نقف مكتوفى الأيدى أمام تمرد المجلس الانتقالى


    أكد وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني، أن الحكومة لن تخوض في أي حوار قبل انسحاب كل مسلحي المجلس الانتقالي من كافة المؤسسات والمحافظات، واصفًا احتضان المملكة العربية السعودية للحوار في جدة بالمبادرة الأخوية الصادقة.


    الاهرام




  • انسحاب مرشّح ديموقراطي ثالث من السباق الرئاسي الأمريكي


    أعلن حاكم ولاية واشنطن الأمريكية الديموقراطي جاي إنسلي، مساء الأربعاء انسحابه من الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية، لينخفض بذلك إلى 22 عدد المتنافسين على نيل بطاقة الترشيح الديموقراطية لخوض السباق الرئاسي.




  • الصحة العالمية: الجزيئات البلاستيكية في مياه الشرب غير ضارة بالصحة


    ذكرت منظمة الصحة العالمية في جنيف أن الجزيئات البلاستيكية في مياه الشرب لا تمثل تهديدا صحيا كبيرا. وقالت المنظمة في تقرير يلخص نتائج عدة دراسات علمية، ونشر اليوم الخميس، إن معظم المواد البلاستيكية الدقيقة التي يتم ابتلاعها مع مياه الشرب تغادر الجسم مرة أخرى بعد مرورها بالجهاز الهضمي.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!