الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.09.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.09.2019


الشرق الأوسط



  • السعودية تعلن عودة إمدادات النفط... ودعوة أوروبية لـ«رد جماعي»



    أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان عودة «إمدادات السعودية من النفط إلى مستوياتها ما قبل الهجوم على مرافق أرامكو». وأضاف في مؤتمر صحافي بجدة أمس، أن شركة «أرامكو» السعودية «سوف تفي بكامل التزاماتها مع عملائها في العالم خلال هذا الشهر من خلال المخزونات، ومن خلال تعديل بعض أنواع المزيج، على أن تعود قدرة المملكة لإنتاج 11 مليون برميل نفط يومياً نهاية شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، وإلى 12 مليون برميل يومياً نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل». وسجلت أسعار النفط انخفاضاً بـ6 في المائة عقب تصريحات الوزير، وفق وكالة «رويترز».



  • قصف جديد على «مواقع الحرس» الإيراني في البوكمال



    قتل 10 عناصر موالين لإيران جراء غارات غامضة جديدة، يعتقد أنها إسرائيلية، على «مواقع الحرس الثوري» الإيراني في البوكمال، شرق سوريا على حدود العراق.



  • تقارب نتائج نتنياهو وغانتس وليبرمان يدعو إلى حكومة وحدة



    كشفت النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية، تقارباً كبيراً في النتائج بين حزبي {ليكود} بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و{أزرق أبيض} بزعامة بيني غانتس، اللذين فشلا في تحقيق أكثرية.




  • جولة خارجية لحمدوك لـ«إظهار الوجه الجديد» للسودان


    يبدأ رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم، جولة خارجية تقوده إلى القاهرة ثم باريس، ومنها إلى نيويورك. وقال وزير شؤون مجلس الوزراء عمر مانيس، أمس، إن جولة حمدوك، تهدف لتعزيز علاقات البلاد الخارجية. وأوضح مانيس أن الزيارة يمكن اعتبارها مؤشراً على اهتمام العالم بالثورة السودانية، والحكومة التي تكونت بموجبها لتولي الفترة الانتقالية وقيادة التحول الديمقراطي في البلاد.


     



  • في العلوم السياسية

    سمير عطا الله | مقال رأي

    استخدم صدام حسين طاقته العسكرية في غزو العرب، أو تهديدهم، رافعاً شعار القدس. ورفعت إيران الشعار نفسه، ومشت على العراق وسوريا واليمن، وأطلقت أكثر من 100 طائرة مسيرة على السعودية وأهلها وأمنها وسيادتها.

    ثقب وراء ثقب، وجرح فوق جرح في جسد هذه الأمة. ورحم الله الذي أعلن تحرير فلسطين من جونيه وجبل صنين. الإيرانيون أفقهم أوسع من العراق وسوريا، والآن من «أرامكو»، ومن باب المندب، واقرأوا وليد جنبلاط جيداً.

    ربما لا نحتاج إلى سياسي في فكر ومعرفة وليد جنبلاط لنعرف حجم المؤامرة. إنها تقرع أبوابنا كل يوم بإلحاح ولجاجة. وفي الوقت الذي كان العالم يتطلع فيه إلى انفراج من خلال لقاء محتمل بين ترمب وروحاني، أغلق الأخير الباب معلناً أن الإرهاب في «أرامكو» دفاع حوثي عن النفس. هل كان احتلال صنعاء وخطف حكومتها وسرقة البنك المركزي واحتلال الحديدة دفاعاً عن النفس؟

    الذي كان دفاعاً عن النفس استعانة الشرعية اليمنية بالتحالف لصد السطو على الدولة والسيادة.





    عكاظ








  • وزير الطاقة: إمدادات السعودية النفطية عادت بالكامل.. سننتج 11 مليون برميل يومياً


    نقل وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز بشرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده للمواطنين والمواطنات ومحبي هذه الدولة بعودة الإمدادات البترولية لما كانت عليه قبل الساعة 3 و 43 دقيقة، جراء العمل التخريبي السافر على منشأتي النفط في بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو السعودية يوم السبت الماضي.



  • تفاصيل جديدة توصلت إليها تحقيقات سعودية أمريكية بشأن الهجوم على أرامكو

    كشف مصدر مطلع، في تصريحات لـCNN، اليوم (الثلاثاء)، أن تقييم المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو السبت الماضي، يُرجح أنه جرى تنفيذه بصواريخ كروز حلقت على ارتفاع مُنخفض، مدعومة بطائرات بدون طيار (درونز)، انطلقت من قاعدة إيرانية تقع قرب الحدود العراقية. وقال المصدر المطلع إن تقييم الدولتين يظهر أن هناك "احتمالية كبيرة" حول أن الصواريخ المدعومة بـ"الدرونز" تم إطلاقها من قاعدة إيرانية قرب الحدود مع العراق. وأضاف أن المسار كان عبر إرسال الصواريخ فوق العراق وجعلها تلتف فوق الكويت وصولا إلى منشأتي النفط السعوديتين لإخفاء مصدر إطلاقها. وتابع المصدر بالقول إنه لا توجد أي مؤشرات على الإطلاق من شأنها الإشارة إلى أن هذه الصواريخ جاءت من جنوب المملكة العربية السعودية، خصوصا اليمن. وقال المصدر، لـCNN، إن بعض الصواريخ فشلت في إصابة أهدافها، وسقطت في الصحراء قبل وصولها إلى وجهتها، حيث حقول أرامكو في بقيق، مضيفا أن حالتها جيدة بدرجة كافية لتحديد أصلها وهويتها.




  • وزارة الدفاع تكشف أدلة تورط إيران في هجوم أرامكو.. اليوم

    أعلنت وزارة الدفاع أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا مساء الأربعاء حول الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له منشآت نفطية تابعة لأرامكو. وقالت وزارة الدفاع في بيان إنه سيتم عرض أدلة تورط النظام الإيراني بالهجوم الإرهابي على منشآت أرامكو.




الاتحاد



  • السعودية تنضم لـ "التحالف الدولي لأمن الملاحة"

    صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية، بأن المملكة قررت الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية.



  • محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن مركز "إرادة" للعلاج والتأهيل في دبي


    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بصفته حاكماً لإمارة دبي، القانون رقم 5 لسنة 2019 بشأن مركز "إرادة" للعلاج والتأهيل في دبي، والذي حدد اختصاصات وأهداف المركز وفي مقدمتها توفير العلاج وإعادة التأهيل للأشخاص المصابين بآفة الإدمان وتشجيعهم على العلاج في المركز، والمشاركة في وقاية أفراد المجتمع من كافة صور الإدمان وخطر الوقوع فيه.



  • محمد بن زايد يستقبل المشاركين في برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن تمكين الشباب وتأهيلهم وزيادة وعيهم تجاه مختلف المتغيرات الراهنة ركيزة أساسية لتطور المجتمعات العربية. جاء ذلك خلال استقبال سموه اليوم، في مجلس قصر البحر، المشاركين في الدورة الثالثة من برنامج "القيادات الاعلامية العربية الشابة" الذي يشارك فيه أكثر من 100 شاب وشابة من 19 دولة عربية، بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مركز الشباب العربي.




    البيان



  • السعودية تعلن انضمامها للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية

    صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية أن المملكة قررت الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية. ويهدف هذا التحالف الدولي إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات.




  • سي إن إن: هجوم "أرامكو" انطلق من قاعدة إيرانية قريبة من الحدود العراقية


    قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة والسعودية حددتا بـ"بدرجة احتمال كبير" المسؤول عن الهجمات الأخيرة التي استهدفت معملين لشركة "أرامكو" السعودية. ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية اليوم الأربعاء عن المسؤول القول إن الهجوم انطلق من قاعدة إيرانية قريبة من الحدود العراقية، وأن أجزاء من الأدلة التي عثر عليها كان دائرة كهربائية كاملة، هي جزء من صواريخ فشلت في ضرب أهدافها، وتظهر المسار المحدد.




  • محمد بن راشد يغرّد بحزم فتتحول المؤسسات وتحدث القفزات


    حينما يغرّد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تتجاوز دلالات الألفاظ حدود العبارات، وتصل رسائل سموه دون عقبات، لتضع اليد على مكامن الخطأ، وتسلّط الضوء على منابع الإنجاز، بما يحقق قفزات نوعية في الخدمات، لتصبح عالمية المستوى، وتسهم في تعزيز تنافسية الدولة.






    اليوم السابع




  • إصابة سيدة فلسطينية قرب حاجز قلنديا شمالى القدس برصاص الاحتلال


    أصيبت امرأة فلسطينية 50 عاما، اليوم الأربعاء، برصاص جيش الاحتلال عند حاجز قلنديا شمالي القدس المحتلة. وزعمت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن المرأة حاولت تنفيذ عملية طعن ضد حراس الحاجز، وأنهم أطلقوا النار عليها، ما تسبب في إصابتها بجروح خطيرة.




  • 958 مليون درهم الحد الأقصى لإنفاق مرشحى "الوطنى" بالإمارات على الحملات الانتخابية


    أفادت إحصائية أجرتها "الإمارات اليوم" بأن الحد الأقصى لإنفاق مرشحى انتخابات المجلس الوطنى الاتحادى، المقرر إجراؤها فى الخامس من أكتوبر المقبل، سيصل إلى 958 مليون درهم، يغطى حملات 479 مرشحاً ومرشحة على مستوى الدولة، حيث جاءت أبوظبى فى مقدمة الإمارات الأعلى إنفاقاً، قياساً بعدد مرشحيها الذى وصل إلى 125 مرشحاً، ويمكنهم إنفاق 250 مليون درهم، فيما حلّت إمارة أم القيوين فى المركز الأخير للإنفاقات الدعائية، التى لن تتجاوز 38 مليون درهم موزعة على 19 مرشحاً ومرشحة.


    الاهرام




  • رغم احتمال معارضة روسيا والصين.. أمريكا تسعى لإجراء في مجلس الأمن بشأن الهجمات على السعودية


    دعا مسئول أمريكي رفيع المستوى إلى رد من مجلس الأمن الدولي على الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية سعودية، وهي الهجمات التي تلقي الولايات المتحدة بالمسئولية فيها على إيران. ولكن لم تتضح طبيعة الإجراء الذي يطالب به المسئول الأمريكي أو ما إذا كانت واشنطن ستضمن تعاون روسيا في هذا الصدد.




  • وزير المالية السعودي: إعلان أرامكو استئناف الإنتاج يثبت قدرتها على التعامل السريع مع أية أزمة


    قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الأربعاء إن إعلان أرامكو استئناف الإنتاج بعد هجمات يوم السبت يثبت قدرتها على التعامل السريع مع أية أزمة. وقال الوزير إنه يهنئ أرامكو على إعلانها أمس عن استئناف الإنتاج مما يثبت قدرتها على التعامل السريع مع الأزمات.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!