الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 07.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 07.07.2019


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • «العسكري» يتعهد محاكمة الفاسدين خلال حكم البشير

    إلغاء العصيان المدني... وترقب أسماء المرشحين لـ«السيادي» اليوم


    تعهد المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، أمس ملاحقة ومحاكمة الفاسدين، في عهد الرئيس المخلوع، عمر البشير، منذ عام 1989، كما اكد التزام الجيش تنفيذ الاتفاق الذي وقع أول من أمس، مع {قوى اعلان الحرية والتغيير}.



  • طهران تبدأ المرحلة الثانية من تقليص التزاماتها النووية


    يقترب الاتفاق النووي، اليوم، خطوة أخرى من حافة الانهيار عندما يعلن كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، رسمياً في طهران، كما هو متوقَّع، المرحلة الثانية من تقليص التزامات بلاده النووية.






  • المعارضة الجزائرية تقبل دعوة بن صالح للحوار

    اعتمدت خطة لعرضها على الجيش... واختلفت حول موقع قائده

    قبل قطاع من المعارضة الجزائرية، أمس، دعوة الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح إلى الحوار واتفق 700 من ممثليها في اجتماع بالجزائر العاصمة على عرض خطة طريق على الجيش، تتضمن خطوات للخروج من الأزمة والعودة إلى المسار الانتخابي.






  • باسيل في طرابلس مذكراً باغتيال كرامي

    «القوات اللبنانية» اتهمته بـ«استعادة الحرب»

    صوّب وزير الخارجية اللبناني رئيس «التيار الوطني الحر»، جبران باسيل، في زيارته إلى طرابلس، أمس، باتجاه «القوات اللبنانية»، مذكراً باغتيال رئيس الحكومة الأسبق رشيد كرامي، وهو ما رأت فيه الأخيرة أنه «حديث فتنوي أرعن يستعيد الحرب اللبنانية»، متوجهة إلى «التيار» بالقول: «لا تدعوا باسيل يدمّر المصالحة»، في إشارة إلى «اتفاق معراب» بين الطرفين.





  •  

  • تفاهم «التيار» و«حزب الله» أصل الأزمة الراهنة

    حازم صاغية | مقال رأي

    يصعب ردّ التوتّر الذي ضرب لبنان مؤخّراً إلى عامل واحد وطرف وحيد. يصعب ردّه إلى شعور فئة بالحصار أو رغبة فئة بالتسلّط في معزل عن الخلفيّة المشتركة بين الحالتين.

    الخلفيّة هي «تفاهم مار مخايل» بين «التيار الوطني الحر» و«حزب الله» الذي يجوز اتّهامه بأنّه الحاضن الأهمّ لكلّ توتّر يطرأ، والتفعيل الأبرز لأي جموح أهلي يفيض عن ضفاف التسويات.

    صحيح أنّ نظامنا الطائفيّ؛ خصوصاً في لحظاته الأشدّ استقطابيّة، يُنتج حواضن للتوتّر سخيّة ومعطاء، حواضنَ يشارك الجميع فيها من غير استثناء. لكنّ «تفاهم» فبراير (شباط) 2006 يبقى أقواها بلا منازع. إنّه اللبنة التأسيسية الأولى للبنان ما بعد الوصاية.

    ما هي الروح العميقة لذاك «التفاهم»؟ إنّها عدم التفاهم مع كلّ مَن يقع خارجه، واستدراجه إلى نزاعٍ نتيجتُه معروفة سلفاً بفعل توازن القوى الذي هندسه «التفاهم» إيّاه. بيروت 2008 طريّة في الذاكرات.



    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم





  • "يصرّ على استعادة أحداث الحرب اللبنانية من منظار صاحبه الأسود"

    "القوّات اللبنانية" يهاجم باسيل بعنف: حديثه فتنوي أرعن


    رد حزب "القوات اللبنانية" بعنف على كلام رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل الذي أطلقه من مدينة طرابلس اليوم (السبت). وأعلنت الدائرة الإعلامية في "القوات" في بيان : "في الوقت الذي يسعى اللبنانيون جميعا، ومن ضمنهم القوات اللبنانية، وبمختلف الوسائل المتاحة الى الخروج من الأزمة الاقتصادية والمعيشية المستفحلة، والى تجنيب لبنان محاذير زجه في الصراع الاقليمي، فضلا عن مخاطر الانزلاق الى أوضاع اقتصادية أصعب وأدهى، طالعنا الوزير جبران باسيل اليوم مجددا بحديث أقل ما يقال فيه إنه حديث فتنوي أرعن ولا علاقة له بكل ما نعيشه من تحديات وهموم، ويصر فيه على استعادة أحداث الحرب اللبنانية من منظار صاحبه الأسود، ليفاقم الوضع في لبنان تشنجا، طارحا مواضيع لا تمت بصلة إلى مصلحة المواطن اللبناني ويومياته، بعدما كان ارتكب الفعل ذاته في الجبل الأسبوع الماضي ما أدى إلى سقوط قتيلين للأسف، وكما فعل في الأيام الماضية عندما عطّل وما زال مجلس الوزراء لتسجيل نقاط على رئيس الحكومة وسائر الفرقاء فيها".





  • نائب رئيس المجلس الانتقالي: يجب تحويل السودان إلى دولة قانون


    قال نائب رئيس المجلس الانتقالي في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اليوم السبت: "يجب العمل من أجل تحويل السودان إلى دولة قانون". وأضاف حميدتي، في مؤتمر صحافي، أنه يجب محاسبة أي متورط بالفساد في السودان، كما يجب العمل من أجل تحويل السودان إلى دولة قانون.




  • "لتحويل ملف قبرشمون الى المجلس العدلي وبعد ذلك جاهزون لأي شيء"

    ارسلان في تشييع ابو فراج: من يتطاول علينا عليه دفع الثمن


    شيعت بلدة بعلشميه أمس (السبت) سامر ابو فراج الضحية الذي سقط في حادثة قبرشمون الأحد الماضي، في حضور وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، رئيس الحزب الديمووقراطي النائب طلال ارسلان، رئيس حزب التوحيد الوزير السابق وئام وهاب، وعدد من الشخصيات السياسية والمشايخ وحشد من الاهالي.


     






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • التحالف نافيا مزاعم «الحوثي»: دمرنا الطائرات «المسيّرة» في الأجواء

    نفى المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، مزاعم المليشيا الحوثية عبر وسائل إعلامها أن هجماتهم بطائرات دون طيار (مسيّرة) التي أطلقتها من محافظة صنعاء باتجاه أراضي المملكة، أصابت أهدافها بدقة. وأكد المالكي أن القوات تمكنت مساء أمس (السبت)، من اعتراض وإسقاط الطائرات المسيرة التي أطلقتها المليشيا الحوثية المدعومة من إيران، مشيرا إلى تدميرها في الأجواء عبر منظومات قوات التحالف.




  • بنك التنمية: 6 مليارات لتمويل 70 ألف مشروع «امتياز تجاري» دون فوائد

    كشف مدير برنامج الامتياز التجاري في بنك التنمية الاجتماعية سيف بن عبدالله الفرهود لـ«عكاظ» أن البنك بدأ فعليا تمويل فرص الامتياز التجاري؛ تحقيقا لأهداف الرؤية من خلال زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي وكذلك التقليل من نسبة البطالة من خلال البدء في الاتفاق مع 8 علامات تجارية خلال الشهر الماضي والاستمرار في اتفاق مع علامات تجارية أخري لتصل إلى أكثر من 20 علامة تجارية نهاية العام الحالي.




  • مذكرة لجامعة الدول العربية تطالب بمحاكمة أردوغان جنائياً

    تلقى الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط أمس (السبت) مذكرة من المحامي أيمن محفوظ، يطالب فيها باتخاذ الإجراءات القانونية من اللجنة القانونية بمجلس الجامعة نحو تقديم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمحكمة الجنائية الدولية كمجرم حرب، وملاحقته دولياً وإصدار أمر قضائي دولي للقبض عليه، ومعاقبته على إجرامه في حق الشعوب العربية والإنسانية عموماً.


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • ماكرون يحذر روحاني من إضعاف الاتفاق النووي


    أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لنظيره الإيراني، حسن روحاني، عن قلقه الشديد من أي خطوات أخرى لإضعاف الاتفاق النووي المبرم عام 2015 وحذر من أن ذلك ستكون له عواقب.



  • اقتصادية أبوظبي تنفذ 8 مبادرات لتمكين القطاع الخاص


    بدأت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي تنفيذ حزمة مبادرات اقتصادية نوعية يندرج بعضها ضمن برنامج «غدا 21»، لتعزيز مكانة الإمارة كمركز إقليمي وعالمي لممارسة الأعمال، ودعم الاقتصاد المحلي لإمارة أبوظبي وذلك من خلال الشراكة مع القطاع الخاص في مختلف القطاعات الاستراتيجية التي يستهدفها محور التنمية الاقتصادية لخطة أبوظبي.



  • مقتل 8 عناصر أمن في هجوم بسيارة ملغومة وسط أفغانستان


    قال مسؤولون حكوميون وحركة طالبان إن عناصر من طالبان قتلوا ما لا يقل عن ثمانية من أفراد قوات الأمن الأفغانية وأصابوا أكثر من 50 مدنياً في تفجير سيارة ملغومة في إقليم غزنة بوسط أفغانستان اليوم الأحد.




  • انطلاق عملية عسكرية كبيرة لملاحقة فلول "داعش" غربي العراق


    أعلن الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله نائب قائد العمليات المشتركة في العراق، اليوم الأحد، انطلاق عملية عسكرية ضد مقاتلي تنظيم داعش في المناطق المحصورة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والأنبار إلى الحدود العراقية -السورية أقصى غربي العراق.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • تحذير فلسطيني من شرعنة ألفي وحدة استيطانية


    حذرت منظمة التحرير الفلسطينية من مساعي إسرائيل لـ «شرعنة» ألفي وحدة استيطانية مقامة على أراضي فلسطينية خاصة في الضفة الغربية.




  • مصادر لـ«البيان»: توقيع الاتفاق النهائي في السودان الأربعاء


    بدأت التحضيرات في السودان لاحتفالية كبرى بحضور رؤساء بعض الدول لتوقيع اتفاقية المجلس العسكري مع قوى التغيير، إذ كشفت مصادر خاصة لـ«البيان» أن التوقيع الرسمي سيتم الأربعاء المقبل.




  • الإمارات الحاضنة الأولى عربياً للشركات الناشئة


    تصدرت الإمارات الدول العربية في تصنيف الشركات الناشئة 2019 باعتبارها تمثل أفضل مناخ لاحتضان تلك الشركات، محتلة المركز 40 عالمياً في المؤشر العام الذي ضم 100 دولة وأصدرته «startupBlink» وهي منصة تفاعلية مقرها زيورخ في سويسرا، وتفوقت الإمارات على اليونان والنرويج وماليزيا وسلوفينيا وجنوب إفريقيا ولوكسمبورغ.






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • ميلشيات الحوثى تستخدم مبانى الأمم المتحدة باليمن لاستهداف قوات الحكومة


    اتهم فريق الحكومة اليمنية الشرعية فى لجنة التنسيق وإعادة الانتشار الأممية (آر.سي.سي.)، ميليشيات الحوثى الانقلابية باستخدام مبانى الأمم المتحدة لاستهداف القوات الحكومية فى الحديدة غرب اليمن.




  • مقتل عنصرى أمن فى إطلاق نار من مجهولين قرب الفلوجة بالعراق


    أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، مقتل اثنين من أفراد الشرطة وإصابة ثالث، نتيجة اطلاق مسلحين مجهولين النار على نقطة تفتيش "البو حورى" في منطقة عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • مصر تدين الهجوم على سوق ومسجد في أفغانستان


    أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية الهجومين، اللذين استهدفا سوقا ومسجدا بشمال ووسط أفغانستان، مما أسفر عن وفاة وإصابة العشرات.




  • وزير الخارجية يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع بوروندي


    التقى سامح شكري وزير الخارجية، إيزيكيال نيبيجيرا، وزير خارجية بوروندي، على هامش الاجتماعات التمهيدية للدورة الاستثنائية الـ12 لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة نيامي بالنيجر، حيث تناول الاجتماع التعاون الثنائي بين البلدين.


    إعداد : احمد الجباوي 




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!